ملخص البحث
البحث يتم تعطيه العناصر الأتية
1- تعريف المسح لغة وشرعا
2- حكم المسح على الخفين
3- الدليل على جواز المسح على الخفين
4- مده المسح على الخفين
5- شروط جواز المسح على الخفين
6- كيفيه المسح على الخفين
7- الأحكام المتعلقة بالمسح على الخفين
وبذلك فان البحث يهدف ألي فهم ما هو المسح على الخفين فقد رخصه الإسلام ليكون شريعة دائمه إلى يوم القيامة، ودليله من السنه النبوية مع حكمه الذي أجازه المذاهب الأربعة مع شروط جواز المسح على الخفين بحيث لا يختل منهم شرط حتى يكون المسح صحيح، مع تعليم كيفيه المسح على الخفين معرفه الأحكام الصحيحة المتعلقة بالمسح على الجوربين.
1- تعريف المسح لغة وشرعا
2- حكم المسح على الخفين
3- الدليل على جواز المسح على الخفين
4- مده المسح على الخفين
5- شروط جواز المسح على الخفين
6- كيفيه المسح على الخفين
7- الأحكام المتعلقة بالمسح على الخفين
وبذلك فان البحث يهدف ألي فهم ما هو المسح على الخفين فقد رخصه الإسلام ليكون شريعة دائمه إلى يوم القيامة، ودليله من السنه النبوية مع حكمه الذي أجازه المذاهب الأربعة مع شروط جواز المسح على الخفين بحيث لا يختل منهم شرط حتى يكون المسح صحيح، مع تعليم كيفيه المسح على الخفين معرفه الأحكام الصحيحة المتعلقة بالمسح على الجوربين.
المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا
محمد فقد شرع الإسلام المسح على الخفين وجعله رخصه للمسلم وذلك في حالات معينه وهي
البرد والشتاء والسفر وأصحاب الأعمال الدائمة كالجنود والشرطة وأصحابه الجامعات
ذلك تسهيلا لأمور المسلم، فقد جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام
ولياليهن للمسافر ويوما وليله للمقيم.
فقد أجاز المذاهب الأربعة المسح على الخفين في السفر والحضر للرجال والنساء فهي رخصه قال بها علماء الشرع ولم ينكرها ألا الروافض ومن يعرف بالانتماء اليهم من العلماء، في هذا البحث يتم تعطيه العناصر الأتية
1- تعريف المسح لغة وشرعا
2- حكم المسح على الخفين
3- الدليل على جواز المسح على الخفين
4- مده المسح على الخفين
5- شروط جواز المسح على الخفين
6- كيفيه المسح على الخفين
7- الأحكام المتعلقة بالمسح على الخفين
وبذلك فان البحث يهدف ألي فهم ما هو المسح على الخفين فقد رخصه الإسلام ليكون شريعة دائمه إلى يوم القيامة، ودليله من السنه النبوية مع حكمه الذي أجازه المذاهب الأربعة مع شروط جواز المسح على الخفين بحيث لا يختل منهم شرط حتى يكون المسح صحيح، مع تعليم كيفيه المسح على الخفين معرفه الأحكام الصحيحة المتعلقة بالمسح على الجوربين.
فقد أجاز المذاهب الأربعة المسح على الخفين في السفر والحضر للرجال والنساء فهي رخصه قال بها علماء الشرع ولم ينكرها ألا الروافض ومن يعرف بالانتماء اليهم من العلماء، في هذا البحث يتم تعطيه العناصر الأتية
1- تعريف المسح لغة وشرعا
2- حكم المسح على الخفين
3- الدليل على جواز المسح على الخفين
4- مده المسح على الخفين
5- شروط جواز المسح على الخفين
6- كيفيه المسح على الخفين
7- الأحكام المتعلقة بالمسح على الخفين
وبذلك فان البحث يهدف ألي فهم ما هو المسح على الخفين فقد رخصه الإسلام ليكون شريعة دائمه إلى يوم القيامة، ودليله من السنه النبوية مع حكمه الذي أجازه المذاهب الأربعة مع شروط جواز المسح على الخفين بحيث لا يختل منهم شرط حتى يكون المسح صحيح، مع تعليم كيفيه المسح على الخفين معرفه الأحكام الصحيحة المتعلقة بالمسح على الجوربين.
أولا
تعريف المسح:-
هو رخصه جائزه بدلا من غسل
الرجلين في الوضوء
والمسح
لغة:- هو أمرار اليد على الشيء
وشرعا:- ان يصيب البلل خفاه خصوصا في زمن مخصوص، فقد
شرعها الإسلام المسح على الخفين وجعله رخصه تيسرا للمسلم
ثانيا
حكم المسح على الخفين:-
اجمع فقهاء المسلمين (المذاهب الأربعة)
على جواز المسح الخفين من غير خلاف وذلك في حاله السفر والحضر للنساء والرجال ولم
ينكرها احد سوى الروافض.
ثالثا
الدليل على جواز المسح على الخفين:-
قد ثبت مشروعيته بالسنة النبوية
ما رواه علي ابن أبي طالب رضي الله عنهم "لو كان الدليل بالراي لكان اسظ الخف
أولا بالمسح من اعلاه وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه"
2- ما روي عن شريح ابن هانئ قال:-
أتيت عائشة اسألها عن المسح على الخفين فقالت عليك بابن أبي طالب فسله فانه كان
يسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألناه فقال "جعل رسول الله صلى الله
عليه وسلم ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر و يوم وليله للمقيم"
3- ما روي عن صفوان بن عسال قال:-
"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا اذا كنا سفر ان لا ننزع خفافنا ثلاثة
أيام وليالي ان إلا من جنابه ولكن غائط وبول ونوم"
4- وما رواه جبريل ابن عبد الله
البجلي رضي الله عنه "انه بال ثم توضأ ومسح على خفيه فقيل له أتفعل هذا فقال
نعم رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم توضأ ثم مسح على خفيه"
رابعا
شروط جواز المسح على الخفين:-
1- كمال الطهارة من الحدث الأصغر
والأكبر لحديث المغيرة ابن شعبه قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأهويت
لانتزع خفيه فقال دعهما فاني أدخلتهم طاهرتين فمسح عليها
2- ان يكون الخف ساترا لمحل غسل
الفرض من القدمين
3- ان يكون الخف طاهرا ولا يجوز
المسح على خف نجس
4- ان مكن متابعه المشي عليها
ولا يجوز اتخاذ الخوف من الخشب او الزجاج
شرعت السنه المسح أعلى الخفين
دون أسفله وعقبة فيضع يده على موضوع الأصابع ثم يجرها إلى ساقه خطابا صابعه وان
مسح أسفله ولا عقبه.
سادسا
مده المسح على الخفين:-
اختلف
العلماء في ابتداء مده المسح من أي وقت على أقوال:-
فالراي الأول: اجمع عامه العلماء من وقت الحدث بعد اللبس
الراي الثاني: يعتبر من وقت المسح
الراي الثالث: يعتبر من وقت اللبس، و يرى ان اختيار القول الأول هو ابتداء المدة من الحدث بعد لبس الخفين، لا من حين الطهارة بعد الحدث وهو مذهب جمهور الفقهاء وذلك لان زمان الحدث زمان يستباح به فكان من وقته كبعد المسح
فالراي الأول: اجمع عامه العلماء من وقت الحدث بعد اللبس
الراي الثاني: يعتبر من وقت المسح
الراي الثالث: يعتبر من وقت اللبس، و يرى ان اختيار القول الأول هو ابتداء المدة من الحدث بعد لبس الخفين، لا من حين الطهارة بعد الحدث وهو مذهب جمهور الفقهاء وذلك لان زمان الحدث زمان يستباح به فكان من وقته كبعد المسح
سابعا
المسح على الجوربين:-
اجمع العلماء على جواز المسح
على الجوربين ولكنهم اشترطوا عده شروط ومنها:
الراي الأول الشافعية انه لا يجوز المسح على الجوربين إلا بشرطين
ان يكون منعنا ان يكون صفيقا اي ثقيلا لا يشف فاذا اختل احد الشرطين لم يجوز المسح عليه
الراي الأول الشافعية انه لا يجوز المسح على الجوربين إلا بشرطين
ان يكون منعنا ان يكون صفيقا اي ثقيلا لا يشف فاذا اختل احد الشرطين لم يجوز المسح عليه
راي
الثاني وهو الحنفية فأجاز الحنفية
بشرطين ان يكون منعلين و مجلدين بجلد
الراي
الثالث الحنابلة انه يجوز المسح على
الجورب بشرطين هما
1- ان يمكن متابعه المشي فيه
2- ان يكون صفيقا لا يبدو منه شيء من القدم
1- ان يمكن متابعه المشي فيه
2- ان يكون صفيقا لا يبدو منه شيء من القدم
و خلاصه القول ان علماء المذهب أجازوا
المسح على الجوربين مع اختلاف بينهم في وصف الجوربين ونختار اذا كان الجوربان يمكن
نتابع المشي عليهما و ان يكون صفيقان لا يشفان وبذلك يجوز المسح عليهما والدليل
ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم في جواز المسح على الجوربين فلقد روي المغيرة
ابن شعبه رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم مسح على الجوربين والنعلين،
ويستدل ان الصحابة مسحوا على الجوارب ولم يظهر لهم مخالف في عصرهم.
ملخص
الموضوع
يتم
تلخيص البحث في ما يأتي:-
تعريف المسح هو أمرار اليد علي الشيء
شرعا: ان يصبب البال خفا مخصوصا في زمن مخصوص وحكمه جائز دليله ان النبي صلى الله عليه وسلم جعله ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر ويوما وليله للمقيم
تعريف المسح هو أمرار اليد علي الشيء
شرعا: ان يصبب البال خفا مخصوصا في زمن مخصوص وحكمه جائز دليله ان النبي صلى الله عليه وسلم جعله ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر ويوما وليله للمقيم
شروط جواز المسح على الخفين
1- ان يلبس بعد كمال الطهاره
2- ان يكون الخف طاهرا فلا يجوز
المسح على خف نجس
3- ان يكون ساترا
4- يمكن متابعه المشي فيهم
كيفيه
المسح على الخفين من اعلى دون أسفله اما مده
المسح على الخفين فقد اختلف فيها العلماء فمنهم من قال وقت الحدث بعد اللبس وقال
بعضهم يعتبر من وقت اللبس وقال بعضهم يعتبر من وقت المسح
وأخيرا الأحكام المتعلقة بال
مسح على الجوربين قد ذهبوا علماء الفقه إلى جواز المسح على الخفين لكن اشترطوا
شروط أولا الحنفية ان يكون مجلدين ومنعلين والشافعية ان يكون صفيقا ولا يشف وان
يكون منعلا، والحنابلة ان يكون صفيقا لا يرى منه شيئا منه القدم ويمكن من متابعه
المشي بهم
الخاتمة
فالحمد لله رب العالمين الذي سهل طريق العباد ورفع
الحرج عن اهلج الأعذار وذلك تيسيرا لأمور المسلم لان الدين يسر وليس عسر فان الله
تعالى انزل المسح على الخفين بدلا من غسل الرجلين في الوضوء لان الفقه الإسلامي
يتميز بمرونته وواقعيتة ورفع الحرج عن المكلفين والتيسير عليهم فقد جاءت الشريعة
بالمسح على الخفين وجعله رخصه للمكلفين في حالات عديده منها حاله البرد فقد جعل
الرسول المسح على الخفين للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن ويوما وليله للمقيم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق