المقدمة
الحمد لله رب
العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى
اله وصحبه أجمعين.
أما بعد ،،،
سوف أتحدث في
هذا المشروع البحثي عن علم العروض و بحر الكامل، وبحر الرجز. علم العروض هو من
علوم اللغة العربية الأساسية وهو علم يختص بدراسة أوزان الشرع الشعر المختلفة، وهو
على وزن فعول وهي كلمه مؤنثه، ومن خلاله يتم معرفه الأوزان الصحيحة للشعر العربي
من الأوزان الفاسدة. ومؤسس هذا العلم هو الخليل بن احمد الفراهيدي الازدي البصري،
وهو من أهم علماء العرب، حيث انه قام بتأليف كتاب العين، وكان من اسبق العلماء في
ضبط الألفاظ الخاصة باللغة العربية حيث قام باختراع النقاط والأشكال الخاصة
بالحروف وهذا بالإضافة الى كتاب العروض، وكتاب النغم، وكتاب الإيقاع.... الخ.
وتوصل إلى
جميع أنواع البحور ومنها: الكامل والرجز هم بحور ذات التفعيلة الواحدة، ومن
التفعيلات الفرعية. والبحر الكامل من اكثر البحور استعمالا عند العرب وذلك، لما له
من التأثير في النفوس وهذا البحر ينتمي إلى دائرة المؤتلف وأنواعه تام و مجزوء،
وسمي كامل، لكمال أجزائه السباعية، والإضمار حسن في بحر الكامل. بحر الرجز هو ضرب
من الشعر وداء يصيب الابل. وقد كان شعر الرجز منتشرا في الجاهلية والإسلام، و
ينتمي إلى دائرة المجتلب. وأنواعه تمام و مجزوء ومشطور ومنهوك. وسمي رجز لا نه
تتوالى فيه الحركة والسكون مثل داء الابل. زحاف الخبن والطي وكلهما حسن في بحر
الرجز، أما الخبل فهو قبيح لاضطراب الوزن معه. سوف اتحدث عن هذا العناصر، ثم بعد
ذلك اقوم بتلخيص الموضوع، ثم اقوم بعمل فهرس الموضوعات. والله الموفق.
أولا:
نشأة علم العروض:
كان العرب
يستخدمون البحور من غير ما يعرفون أسمائها والدليل على ذلك حينما سُئل الخليل بن أحمد
هل للعروض أصل؟ فقال: نعم فإني سمعت بعض الشيوخ بعلم الصبية (بحر الطويل) كنغمة
فتسهل عليهم عمليه الحفظ فكان يقول: نعم لا نعم لا لا نعم لا نعم لا لا. الشعر نشا
قبل الإسلام ب 400 سنه، واستوى قبل الاسلام ب 100 سنه، ونشأ علم العروض في القرن
الثاني الهجري على يد الخليل بن احمد (ت 170 - 175 هجريا) والذي يرجع إليه الفضل
في نشأه الكثير من علوم اللغة.
ثانيا:
تعريف علم العروض في اللغة:
العروض على
وزن فعول وهي كلمه مؤنثه تجمع علي (أعاريض) ويطلق على عدة معاني منها الناحية والجهة،
وعلى الناقه الصعبة التي لم ترد، وعلى الخشبة المعترضة في وسط البيت، وعلى الجزء
الاخير من النصف الاول من بيت الشعر، ويطلق على مكة لوقوعها في وسط البلاد.
تعريفه في الاصطلاح: هو علم يتم من خلاله معرفه الأوزان الصحيحة
للشعر العربي من الأوزان الفاسدة.
سبب تسمية هذا العلم بعلم العروض:
1. لان الشاعر
يعرض عليه شعره، لمعرفه صحيحه من فاسده
2. أو لان واضعه
الهمه في مكة، فسماه بها تبركا بها، أو لأنه ناحيه من نواحي العلوم وصعب على
متعاطيه في اول الأمر.
موضوع
علم العروض:
أوزان الشعر المستعملة
عند العرب
واضع
علم العروض
هو الخليل بن
احمد الفراهيدي (ت 170 - 175 هجريا) ووضع خمسة عشر بحراً، ثم جاء الأخفش فزاد
عليهم "البحر المتدارك" وهذا البحر لم تستعمله العرب الا قليلا، فالخليل
لم يذكروه، والصحيح انه توصل الى جميع أنواع البحور.
ثالثا:
فائدة علم العروض:
1. له أهميه في
معرفه أن القران الكريم، والحديث الشريف ليس لهما علاقه بالشعر، لأن الشعر هو كلام
موزون مقفي يتقيد بوزن وايقاع موحد، وكذلك التفريق بين الشاعر والنثر المسجوع.
2. التمييز بين
البحور، وبذلك يامن الشاعر على نفسه ادخال جنس من الشعر على جنس اخر.
3. حمايه الشعر
من حدوث أي تغيير لا يجوز دخوله في.
4. القدرة على
قراءه الشعر بطريقه صحيحه وخاليه من الأخطاء.
5. معرفه الأوزان
الصحيحة من الفاسدة، ومعرفه ضرورة الشعر، ومعرفه الضبط المناسب للكلمة، وسهوله
تعلم الوزن الشعري، ومعرفه المهمل من الأوزان والقوافي، وبذلك يستطيع الشاعر ان
يعيد الشعر روعته وحسنه.
6. تنميه
المواهب للشعراء المبتدئين.
7. الكشف عن
سلامه الكتابة الشعرية فهو يقيس مدى حرص الشاعر على قواعد الكتابة الشعرية، ومدى
التزام القصيدة بالوزن السليم وفقا للبحر الشعري الذي تكتب به.
رابعا:
بحر الكامل
هو واحد من
بحور الشعر السته عشر، وهو من اكثر بحور الشعر العربي استعمالاً قديماً وحديثاً،
وهو بحر أحادي التفعيلة ويرتكز بناءه على تكرار (مُتَفَاْعِلُنْ)، وجاءت العديد من
القصائد سواء كانت مدح أو حماسه أو رثاء... الخ وغيرها على هذا الوزن (مُتَفَاْعِلُنْ)
لما له من التأثير في النفوس، وهذا البحر ينتمي لدائرة المؤتلف.(1)
ضابط بحر
الكامل: قال صفي الدين الحلي رحمه الله:
كَمَلَ الْجَمَالَ
مِنَ الْبُحُوْرِ الكامِلُ مُتَفَاْعِلُنْ
مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
سبب
التسميه:
سمى كامل،
لكمال أجزائه السباعية، ولكمال حركاته.
تفعيلة البحر
الكامل هي (مُتَفَاْعِلُنْ) وتتكون من سبب ثقيل + سبب خفيف + وتد مجموع وهي من
التفعيلات الفرعية.
أنواع بحر
الكامل: نوعان 1- الكامل التام 2- الكامل المجزوء
أولا: الكامل التام: صيغته: مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
بتكرر (مُتَفَاْعِلُنْ)
ست مرات فإننا سوف نحصل على بيت من الكامل التام.
الكامل التام
له عروضان وخمسة اضرب.
العروضان هم
1. واحدة صحيحه
بوزن (مُتَفَاْعِلُنْ)
2. الأخرى حذاء أصابتها
عله الحذذ(2) بوزن (متفا)
إذا كانت
عروض الكامل التام صحيحه، فضربها اما صحيح مثلها، واما مقطوع(1)،
واما اخذ مضمر(2)، واما الاخذ معها، واما
الضرب الاخذ المضمر مع العروض الحذاء.
1- مثال
الضرب الصحيح قول عنترة في معلقته:
وَلَقَدْ ذَكَرْتُكِ
وَالرِّمَاحُ نَوَاهِلٌ مِنِّي
وَبَيِضُ الْهِنْدِ تَقْطُرُ مِنْ دَمِيْ
التقطيع
والوزن:
وَلَقَدْ ذَكَرْ
|
تُكِ وَرْرمَا
|
حنوَاْهلن
|
مِنْني وبي
|
ضلهِندِ تقَ
|
طُرُمندمي
|
///0//0
|
///0//0
|
///0//0
|
/0/0//0
|
/0/0//0
|
///0//0
|
متفاعلن
|
متفاعلن
|
متفاعلن
|
مستفعلن
|
مستفعلن
|
متفاعلن
|
عروضه (حنوَاْهلن)
صحيح وضربه (طُرُمندمي) صحيح مثله.
2- مثال
الضرب المقطوع قول العباس بن الأحنف:
مَنْ ذَاْ يُعيرُكَ
عَينَهُ تَبكي بِها أَرَأَيتَ
عَيناً لِلبُكاءِ تُعارُ
التقطيع
والوزن:
منذايعي
|
ركعي نمو
|
تبكي بها
|
أرأيتعي
|
ننال بكا
|
ءتعارو
|
/0/0//0
|
///0//0
|
/0/0//0
|
///0//0
|
/0/0//0
|
///0//0
|
مستفعلن
|
متفاعلن
|
مستفعلن
|
متفاعلن
|
مستفعلن
|
متفاعلن
|
عروضه (تبكي
بها) صحيح، وضربه مقطوع (ءتعارو).
3- مثال
الضرب الأخذ المضمر قول أبي دهبل الجمحي:
عقِمَ النِساءُ
فما يَلِدنَ شَبيهه إِن الِنساءَ
بِمثِلِهِ عُقمُ
عقمن نسا
|
ءفما يلد
|
نَشَبَيْههوْ
|
إنن نسا
|
ءبمثلهي
|
عُقْ مُوْ
|
///0//0
|
///0//0
|
///0//0
|
/0/0//0
|
///0//0
|
/0/0
|
متفاعلن
|
متفاعلن
|
متفاعلن
|
مستفعلن
|
متفاعلن
|
متفا
|
عروض (نَشَبَيْههوْ)
وهو صحيح، وضربه (عقمو) وهو أخذه مضمر.
ملاحظه: واذا كانت عروض الكامل التام حذاء بوزن (متفا)، فضربها أما
أحذ مثلها، واما أحذ مضمر بوزن (متفا) .
مثال الضرب الأخذ
معها قول أبي العتاهية:
المَوتُ بَينَ
الخَلق مُشتَرَكُ لا سوقَه يَبقى وَلا
مَلِكُ
الموتبي
|
نلخلقمش
|
تركو
|
لاسوقتن
|
يبقاولا
|
ملكو
|
/0/0//0
|
/0/0//0
|
///0
|
/0/0//0
|
/0/0//0
|
///0
|
مستفعلن
|
مستفعلن
|
متفا
|
مستفعلن
|
مستفعلن
|
متفا
|
عروض (تركو)
وهي حذاء، وضربه احذ وهو (ماكو).
مثال الضرب
الاحذ المدمر مع العروض الحذاء قول الشاعر:
إِنّي وَجَدتُ
الأمرَ أَرشَدُهُ تَقوى الإِلَهِ
وَشَرهُ الإثمُ
إننوجد
|
تل أمرأر
|
شدهو
|
تقول إلا
|
هوشررهل
|
إثمو
|
/0/0//0
|
/0/0//0
|
///0
|
/0/0//0
|
///0//0
|
/0/0
|
مستفعلن
|
مستفعلن
|
متفا
|
مستفعلن
|
متفاعلن
|
متفا
|
عروض (شدهو)
وهي حذاء، وضربه أحذ مضمر وهو (إثمو)
ثانيا:
الكامل المجزوء صيغته: متفاعلن
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
بتكرار (متفاعلن)
اربع مرات فسوف نحصل على بيت من الكامل المجزوء، له عروض واحد واربعه اضرب.
1-
مثال الضرب الصحيح قول الشاعر: ياسَيَّدي أَراكما
لا تذكران أخاكُما
التقطيع
والوزن:
ياسييدي
|
يأراكما
|
لاتركرا
|
نأخاكما
|
/0/0//0
|
///0//0
|
/0/0//0
|
///0//0
|
مستفعلن
|
متفاعلن
|
مستفعلن
|
متفاعلن
|
عروض (يأراكما)
صحيح وضربه (نأخاكما) صحيح.
2- مثال
الضرب المذيل: فإِذا علت فكدعوة ال مظلومِ
تَختِرقُ السِتار
فإِذاعلت
|
فكدعوتل
|
مظلومتخ
|
ترقستار
|
///0//0
|
///0//0
|
/0/0//0
|
///0//00
|
متفاعلن
|
متفاعلن
|
مستفعلن
|
متفاعلان
|
عروضه (فكدعوتل)
صحيح وضربه مذيل (ترقستار)
3- مثال
الضرب المرفل: لي في الغَرامِ سَريَرةٌ والله
أعلم بِالسَرائر
لي فا غرا
|
مسريرتن
|
وللاهأع
|
امبس سرائرْ
|
/0/0//0
|
///0//0
|
/0/0//0
|
///0//0/0
|
مستفعلن
|
متفاعلن
|
مستفعلن
|
متفاعلاتن
|
عروضه (سريرتن)
وهي صحيح وضربه (لمبسرائر) وهو مرفل
4- مثال
الضرب المقطوع: وإِذاهُمُ ذَكرُوا الإسا ءَةَ
أَكثروا الحَسَناتِ
وإذاهمو
|
ذكرلإسا
|
ءةأكثرا
|
حسناتي
|
///0//0
|
///0//0
|
///0//0
|
///0//0
|
متفاعلن
|
متفاعلن
|
متفاعلن
|
متفاعلن
|
عروضه (ذكرل إسا)
صحيح، وضربه مقطوع (حسناتي).
ما يدخل بحر
الكامل من الزحاف: الاضمار حسن في بحر الكامل، ومن الزحافات التي يمكن دخولها في
هذا البحر:
1- الو قص
وهو حذف الثاني المتحرك مثال قول الشاعر
يَذُبُ عَن حَرِيمِة
بِسَيقهِ وَرُمْحِه ونَبْلِهِ ويَحتَمِي
2- الخزل:
يسميه بعض العروضيين: الخزل من قولهم: غزل اي انكسر ظهره، وهو القطع
وهو اجتماع الإضمار
والطى فتصير متفاعلن مستفعلن مثل قول الشاعر:
مَنزِله قم صَدَاها
وَعَضَتْ أَرْسُمُها إِن سُئلَتْ
لَمْ محُجِبِ
- حكم الوقص
دخوله لا بأس به. - حكم الخزل قبيح
لاضطراب الوزن معه.
خامسا:
بحر الرجز
هو بحر معروف
من بحور الشعر العربي، وتسمى قصائده الارجيز، والرجز ضرب من الشعر، وداء يصيب
الابل في افخاذها. وقد كان شعر الرجز منتشرا في الجاهلية والإسلام، وكتبوا الشعراء
به كثيرا من اشعارهم وسجلوا به احسابهم وانسابهم. وهو بحر أحادي التفعيلة ويرتكز
بناؤه على تكرار (مستفعلن) وهذا البحر ينتمي إلى دائرة المجتلب هي دائرة مسدسه
التفاعيل، أي ان بحورها يتكون بيتها التام من ست تفعيلات وتشتمل على ثلاثة ابحر
منهم بحر الرجز
ضابط بحر
الرجز: قال صفي الدين الحلي رحمه الله
فِيْ أَبحُر
الأرْجازِ بَحر يَسْهل مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
تفعيله بحر
الرجز هي: (مستفعلن) من التفعيلات الفرعية وتتكون من سببين خفيفين + وتد مجموع
سبب
التسميه:
لأنه تتوالى
فيه الحركة والسكون وهو يشبه بذلك الأداة الذي يصيب الابل
أنواع
بحر الرجز:
أربعه أنواع
1. الرجز التام 2-
الرجز المجزوء 3- الرجز المشطور 4- الرجز المنهوك
حاول بعض
الشعراء ان ينظموا في هذا البحر على ان يكون البيت تفعيله واحد ولكن انكره الجمهور ولم يعتد به
أولا: الرجز
التام هو ما تكرر (مستفعلن) فيه ست مرات، له عروض واحد صحيح
أما ضربه فإما
ان يكون صحيح مثلما، أو مقطوع بوزن (مستفعلن)
مثال على
الضرب الصحيح قول الشاعر: قدت إِلَىَّ الحادِثاتُ باعَها وَحاربتني فَرَأَت ما راعَها
قدْدَتْإِلَيْ
|
يَلْحَاْدِثَاْ
|
تُبَاْعَهَاْ
|
وَحَاْرَبَتْ
|
نِيْفَرَأَتْ
|
مَاْرَاْعَهَاْ
|
/0/0//0
|
/0/0//0
|
//0//0
|
//0//0
|
/0///0
|
/0/0//0
|
مستفعلن
|
مستفعلن
|
متفعلن
|
متفعلن
|
مستفعلن
|
مستفعلن
|
عروضه (تباعها)
صحيح، وضربه (ما رعاها) صحيح مثله وهنا دخل الخبن(1)
(زحاف جائز)
مثال على
الضرب المقطوع قول الشاعر: القَلْبُ مِنْها مُسْتَريْحٌ سَالِمٌ وَالقَلْبُ مِنِّي جاهِدٌ مَجْهُودُ
القَلْبُمِنْ
|
هَاْمُسْتَريْ
|
حٌنْسَاْلِمُنْ
|
وَالقَلْبُمِنْ
|
نِيْجَاْهِدُنْ
|
مجهودُوْ
|
/0/0//0
|
/0/0//0
|
/0/0//0
|
/0/0//0
|
/0/0//0
|
/0/0/0
|
مستفعلن
|
مستفعلن
|
مستفعلن
|
مستفعلن
|
مستفعلن
|
مستفعل
|
عروضه (حٌنْسَاْلِمُنْ)
صحيح، وضربه (مجهودو) مقطوع(2)
ثانيا: الرجز
المجزوء وهو ما تكرر (مستفعلن) فيه اربع مرات، له عروض واحد صحيح وضربه صحيح مثله،
وقد ورد له ضرب مقطوع وهو قليل، وضرب مزيل ايضا وهو قليل.
مثال على
الضرب الصحيح قول الشاعر: فِيْهِنٌ هِندٌ لَيتَنِي ما عُمَّرَت أُعَمَّرُ
فِيْهِنْنَهِنْ
|
دُنْلَيْتَنِيْ
|
مَاْعُمْمرَتْ
|
أُعَمْمَرُوْ
|
/0/0//0
|
/0/0//0
|
/0/0//0
|
//0//0
|
مستفعلن
|
مستفعلن
|
مستفعلن
|
متفاعلن
|
عروضه (دُنْلَيْتَنِيْ)
صحيح، وضربه (أُعَمْمَرُوْ ) صحيح مثله وان دخله الخبن فهو زحاف جائز
ثالثا: الرجز المشطور هو ماتكرر فيه (مستفعلن) ثلاث مرات،
واختلف العلماء في عروضه وضرب والصحيح هو ان التفعيلة الأخيرة هي العروض والضرب
معا، وعروض وضربه اما صحيحان، واما مقطوعان.
مثال على
الصحيحان قول الشاعر: فَالشِعرُ صَعبٌ وَطَويلٌ
سُلَّمُه
أَشْشِعرْصَع
|
بُنْوَطَوِيْ
|
لنْسُلْلَمَهْ
|
/0/0//0
|
/0///0
|
/0/0//0
|
مستفعلن
|
مستعلن
|
مستفعلن
|
عروضه وضربه
صحيحان (لن سللمه)
مثال على
المقطوعات قول الشاعر: قَدْ شَمَّرَتْ عن سَاقِهَا فَشَدُّوا
عروضه وضربه
مقطوعا (فتشددوا) وقد دخله الخبن وهو زحاف جائز غير لازم
رابعا: الرجز
المنهوك وهو ما تكرر فيه (مستفعلن) مرتين، واختلف العلماء في عروضه وضربه والمختار
فيه ان التفعيلة الثانية هي العروض والضرب معا
والرجز
المنهوك عروضه وضربه صحيحان او مقطوعان
مثال على
الصحيح ان قول الشاعر: إِلَهَنا ما أَعدَ لك
عروضه وضربه (ما
اعد لك) صحيحان
مثال على
المقطوعات قول الشاعر: سُهوْلةُ الشريعة
عروضه وضربه
مقطوعان (شريعة) وقد دخل في البيت زحاف الخبن وهو غير لازم جائز
هناك بعض
الملاحظات:
1. هذا البحر
يكثر في زحاف الخبن والطى، وكلاهما حسن، ويدخل فيه ايضا الخبن وهو زحاف مزدوج
ولكنه قبيح لأنه يؤدي إلى خلل في الايقاع الموسيقى واضطراب الوزن مثال على الخبن:
وثِقَلٍ مَنَعَ خيرَ طلبٍ وعَجَلٍ
سَبَقَ خَيْرَ تُؤَدَه
2. قد يلتبس
البيتان من مشطور الرجز بالبيت الواحد من الرجز التام، وقدرت يلتبس البيتان من منهوكة
بالبيت الواحد من مجزوئه، وأزاله الالتباس هنا هو الالتزام التقفية في بيتي المشطور
والمنهوك
3. كثره عند
المحدثين نظم اراجيز من مشطور الرجز، مع التزام تصفيه كل بيتين في الارجوزه بقافيه،
السهولة النظم في وسهوله حفظه ونظموا عليه في مختلف العلوم والفنون
الخاتمة
من خلال
قراءتي في هذا الموضوع الشيق استنتجت ما يلي:
1. كان العرب
يستخدمون البحور من غير ما يعرفون اسمائها، وضع على العروض هو الخليل بن احمد
الفراهيدي (170 الى 175 هجريا)
2. العروض وهو
علم اصول وقواعد وضع لمعرفه صحيح اوزان الشعر ع الشعر من فاسدها
3. من خلال
العروض نعرف ان القران الكريم والحديث الشريف والنثر ليس شعرا ومن خلاله ايضا
نستطيع ان نفرق بين البحور وايضا نستطيع قراءه الشعر بطريقه صحيحه
4. البحر الكامل
هو بحر أحادي التفعيلة يرتكز البناء بناؤه على تكرار (متفاعلن) وينتمى لدائرة
المؤتلف، وسمي كامل: لكمال أجزائه السبعية، وأنواعه التام والمجزوء
5. البحر التام
له عروض ان و5 اضرب، البحر المجزوء صيغته: متفاعلن اربع مرات وله هو عروض واحد وأربعه
أضرب. الإضمار حسن في بحر الكامل
6. بحر الرجز من
البحور ذات التفعيلة الواحدة وهو ضرب من الشعر، وداء يصيب الابل وينتمي إلى دائرة
المجتلب. أنواعه: تام ومجزوء مشطور ومنهوك.
7. الرجز التام
له عروض واحد صحيح وضربان، المجزوء له عروض واحد صحيح وضربه صحيح المشطور التفعيلة
الأخيرة هي عروضه وضربه معا وعروضه وضربه أما صحيحان أو مقطوعان المنهوك عروضه
وضربه أما صحيحان او مقطوعان
8. زحاف الخبن
والطي كلاهما حسن فهو جائز غير لازم بينما الخبل قبيح الاضطراب تناولها الموضوع بالشكل
الصحيح والله الموفق
(1) دائرة المؤتلف: هي دائرة مسدسه التفاعيل، أي أن الأبحر الداخلة فيها يتكون
البيت التام في كل بحر منها من ست تفعيلات، وتشتمل على بحرين الكامل والوافر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق