المقدمة
سوف أتحدث
معكم في بحثي وهو ماده السلوك الإنساني في الإدارة وتعد دراسة السلوك الإنساني من
فروع المعرفة الضرورية للإنسان المعاصر و دراسة السلوك الإنساني تقوم بمعرفه
العوامل المؤثرة في هذا السلوك وتقوم في القدرة على التعامل معه يساعده كثيرا في
كتابه مهاره التعامل مع الغير سواء داخل المنظمة التي يعمل بها او داخل أسرته او
بشكل عام في مختلف جوانب حياته، وأتكلم عن موضوع من اهم الموضوعات وهو الاتجاهات Attitudes من الموضوعات المهمة في علم النفس حيث ان معرفه
اتجاه الفرد نحو شيء معين يؤثر في طريقه تحقيق هذا الشيء وتلعب الاتجاهات والقيم
الشخصية والاجتماعية دورا كبيرا في اختبار الفرض لنوع ما من التعليم والالتحاق
بنبوه ما من الأعمال والاتجاهات من احلى محددات السلوك، لا نها مرتبطة بالإدراك
الواقعية الشخصية و سوف أتحدث معكم في اهم العناصر الأتية وهي كالاتي
أولا مكونات
الاتجاهات
ثانيا تكوين
الاتجاهات
ثالثا وظائف
الاتجاهات
رابعا تغيير
الاتجاهات
خامسا قياس
الاتجاهات
الموضوع الاتجاهات
يعرف الاتجاه
بانها هو ميل او استعداد ذهني وعصبي تنظمها الخبرة الشخصية وينتج عنه تأثير محدد
على سلوك الفرد وتعرف الاتجاه بانه ميل أو استعداد ذهنيه وعصبي تنظمه الخبرة
الشخصية ويتميز الاتجاهات بمجموعه من الخصائص أهمها:
أ- منها
مكتسبه (من خلال التعلم)
ب- وهي
الأساس لعلاقات الفرد بالأخرين (علاقه عمل - صداقه - محبه ...)
ج- انها
منظمه وثيقه الصلة بالشخصية
أولا: مكونات
الاتجاهات: تتكون الاتجاهات من ثلاث عناصر وهي :
أ- العنصر
المعرفي Cognitive
Ecompon Ent
ان ما يتوفر
لدى الفرد من معلومات، تعلم وخبره، يساعد على تكوين معارف ومعتقدات الفرد تجاه
الموضوع المعين و تساعد في تكوين ردود فعله، وفي مشاعره وتصرفاته تجاه هذا الموضوع
ب- العنصر
العاطفي APPECTIVECAMPON
ENT
بناء على
المعرفة ومعتقدات الفرض تتكون مشاعره اي عواطفه والتي تظهر في شكل تفصيل او عدم
تفضيل حب او كراهية، أعجاب او عدم أعجاب، ارتياح او قلق ورضا او استياء.
ج- العنصر
السلوكي beha vioral
compon ent
هذا العنصر
يشير الى ميل الشخص يتصرف بطريقه معينه نحو شخص ما او نحو شيء ما في شخص من الممكن
ان يتصرف مع شخص اخر او شيء ما بطريقه فيها ود، دفء، عدوانيه، او باي طريقه أخرى
ثانيا تكوين
الاتجاهات: تلعب
الاتجاهات دورا أساسيا في توجيه سلوك الفرد والاتجاهات باعتبارها من المحددات
الأساسية السلوك الإنساني وتحتل موضوع الاتجاهات أهميه خاصه في علم النفس
الاجتماعي وعلم النفس
تتكون الاتجاهات من عده فروض
الفرد الأول: تتكون
الاتجاهات في اثناء محاوله الفرد اتباع حاجاته لمختلف يعترض صحاب قد تحول دون
اتباعي على الأطلاق لذلك فان تلك العملية تساعد الفرد على تكوين اتجاهات حيال
الأشخاص الذين تتفاعل معهم اثناء محاولات الاجتماع تلك الاتجاهات الذي يقولها
الفرد اثناء محاوله اتباع حاجاته معينه لاي عنصر دون دورها على توجيه سلوك و في
مواقف الإشباع المماثلة اذا يصح الجزء من شخصيته الإجمالية اي ان الفرد يستخدم تلك
الاتجاهات في محاولاته ليحقق أهدافها مختلفة
الغرض
الثاني: تتكون
الاتجاهات طبقا للمعلومات المتوفرة لدى الفرد عن موضوع معين قد تنشئ أجهزه خاصه
للأعلام لشيء المعلومات التي يعتقد الدول ضرورة ابلغا بها للناس ولذلك لتشكيل
اتجاهاتهم حياه الموضوعات وعينه ولا شك ان نقص الحقائق والمعلومات لدي الأفراد
تعبر جانبا كثيرا من الاتجاهات غير السلبية التي يؤمنون بها فقد تكون الأفراد
اتجاهاتهم على اثاث معلومات مشوهه او خاطئة الأمر الذي يتعين علي تصرفاتهم وسلوكهم
فيما بعد
الغرض
الثالث: تعكس
الاتجاهات الفرد معتقدات وقيم الجامعات التي تسمي اليها ان الاتجاهات الفرد الذي
تعكس معتقدات و قيم وتقاليد الجماعات التي تسمى اليها
ثالثا: وظائف الاتجاهات
تقوم
الاتجاهات بعده وظائف من حيث تأثيرها علي السلوك الإنساني اهمها
الدفاع عن
النفس ego.defensive
تسمح
الاتجاهات للأفراد بحمايه انفسهم من معرفه الحقائق السلبية او غير المرغوبة عن
انفسهم
مثال: المرؤوس
الكسلان، من الممكن اني ينمي اتجاهات بالعدم حب الرئيس له ليس سبب عدم اجتهاده في
العمل وانما بسبب الخلافات المستمرة مع رئيسه
ج- المعرفة: يعرف بانها
هي تسهيل عمليه شرح وتنظيم البيئة المحيطة بالأفراد
د- التعبير
عن القيم: أن كثرا من
الاتجاهات تقدم لافراد فرصه لتعبر عن المعتقدات والقيم الذي تعبر هامه جدا للبيئه
لهم
رابعا تعبر الاتجاهات
ان الاتجاهات
يمكن ان تعبر من وقت لأخر بتعبر الظروف وان كان البعض من هذا الاتجاهات يكون
مستقرا و منتظما وهيكل الشخصية الإنسانية
تعبر الظروف
يجعل الفرد بعيد النظر في الاتجاه نحو الأشياء او نحو الأفراد الذين سهلوا له طريق
تحقيق أتباع حاجاته او صغوا العراقيل في طريقه
مثال ذلك
محاوله أداره
المشروع تعبر اتجاه العاملين نحو ظروف العمل او نحو السابات الإدارية اونحوه
التعبيرات والتعديلات الذي يدخلها المشروع على الأنظمة المعمول بها او وسائل
الإنتاج او غيرها
مثال اخر: الحملات
الإعلانية الذي يقوم بها المشروع بهدف تغيير اتجاهات المستهلكين نحو منتجات
المشروع والتأثر على آرائهم بهدف يحولهم عن طلب اخر وانت قاعد في ذلك وسائل
الإعلان المختلفة
تختلف قابليه
الاتجاه لتعبر والتباين تبعا لعده عوامل أهمها:
1- صفات
الشخص صاحب الاتجاه وخصائصه :الأفراد الذين يتمتعون بمستوى اعلى من الذكاء يكونون اكثر
بسعادا لتعبر اتجاهاتهم حيث ان لديهم القدرة على ادراك التدبر الذي يكون قد حدث
وبالتالي فهم على استعداد لا عاده التفكير في اتجاهاتهم وتعتبر ان الأنسان أحيانا
لا يعرف حقيقه مشاعره الخاصة وعلى ذلك فانه من الأكثر صعوبة بالبيئة له معرفه
مشاعر الأخرين والمشاعر تعتبر جزء من التكوين الشخصي للفرد ولذلك لا يمكن الحكم
عليها بمعزل عن الفرد نفسه كل هذا يزيد من في عقوبه قياس الاتجاهات قياسا دقيقا
2- مدى
التوافق بين الاتجاه الجديد وباقي الاتجاهات الأخرى الذي يكون التنظيم الاتجاهي
للفرد
4- درجه
بساطه او تعاقد لاتجاه: الاتجاهات البسيطة القائمة على عدد بسيط من الحقائق
والمعلومات تكون اكثر قابليه لتعبر للتعبير من الاتجاهات المركبة التي تنشئ على
حقائق و معلومات اكثر دقه
خامسا: قياس الاتجاهات
هناك أساليب
عديده تستخدمها الإدارة في المشروعات المختلفة لقياس الاتجاهات الأفراد الذين
تتعامل معهم سواء من العاملين في المشروع او المستهلكين
1- المسح
الشامل للاتجاهات لأفراد وذلك عن طريق عقد مقاولات معهم او عن طريق توزيع قوائم
أسماء يجب عليها الأفراد وقد استخدمت هذا الطريقة في أجراء تجارب مصنع هو ثورن
لتحديد العوامل التي تؤثر على الكفاءة الإنتاجية للعاملين
تستخدم هذا
الوسيلة على نطاق واسع في المشروعات الصناعية حيث تقوم الأخصائيون دراسة و تحليل
اتجاهات العاملين نحو عده من المسائل من نظام العمل وسياسات الإدارة وظروف العمل
2- أجراء
الاختيارات وذالت لمعرفه استعداد الفرد الاستخدام لموقف معينه و تأخذ هذا
الاختيارات أشكال متعددة
اختيار
المقال: حيث توضع
اسئله تترك للمتخصص حريه الإجابة عليها بأسلوبه الخاص والطريقة التي ترغب بها
وبالطبع لا يمكن استخدام هذا الأسلوب في أجراء الاختيارات الا اذا كان لدى الفرد
من التعلم والثقافة ما يسمح لكتابه هذا المقال كذلك المسام مكفت الموضوع بما
يسمح له لعرضه بالتفاصيل
ب-
الاختبارات ذات الإجابة العصرية:-
وفيها توجه
للشخص اسئله قصيره لا تحتاج إلى وقت طويل للإجابة عليها وتأخذ هذا النوع من
الاختيارات صور متعددة هي:
اسئله الصواب
والخطأ وفيها يقدم للشخص عدد من العبارات منها ما هو صحيح ومنها ما هو خاطئ ويطلب
منه ان يضع علامه أمام العبارة الصحيحة
اسئله
تكميليه: وفيها يذكر
فيها عدد من العبارات الناقصة ويطلب من الشخص إكمالها
3- استخدام
المقاييس: قام الكثير
الكثير من العلماء النفس بوضع مقاييس لمعرفه على نوع الاتجاه (سلبي أو إيجابي)
ودرجاته ومن اهم هذا المقاييس
مقياس نزسون: أهتم نزسون
مدى مقياسه إلى احد عشره درجه مثل كل منها حاله معينه للاتجاه يندرج بين الاتجاه
المتطرفة والسلبية المتطرفة
مقياس بوحاردس: يقوم هذا
المقياس بتتبع درجات يعكس كل من درجه التوافق الاجتماعي للفرد اي درجه البعد او
الغرب الاجتماعي للفرد نحو جماعه معينه
مقياس يدكرت: يعد هذا
المقياس من اشهر المقاييس التي تستخدم في الدراسات والبحوث الاجتماعية بشكل عام
وفي الإدارة الأعمال والسلوك الإنساني على وجه الخصوص، وذلك لبساطه وسهولة
استخدموا ويتكون هذا المقياس من خمس درجات ويتم وضع عدد من العبارات التي تمثل
أراء مختلفة لعكس الاتجاه حيال موضوع معين وذكرت كل عباره في درجه منفصله من درجات
المقياس المقاومة من حيث الموافقة او المعارضة الكاملة لهذا الموضوع
مثال: أوافق
تماما، أميل إلى الموافقة، لا ادري، أميل إلى عدم الموافقة، لا أوافق تماما، ويطلب
من الأفراد الذين يقاس اتجاهاتهم تحديد درجه موافقتهم او معارضاتهم بالنسبة لكل
عباره وذلك بوضع علامه أمام درجه الموافقة أو المعارضة المناسبة للعبارة وفي
النهاية تحليل الآراء إحصائيا إلى الموقف على الاتجاه العام للفرد حيال الموضوع
واعتبر هذا المقياس الأكثر شيوعا في قياس الاتجاهات العاملين في المنظمات وعند وضع
الخطط ورسم البيانات والاتجاهات والعارضات حتى يكون هناك ضمان
اولا: ليقبل
الأفراد لهذا القرارات والحرص على معتقداته بدقه
ثانيا: حتى محقق
رضا العاملين وارتفاع درجه ولائهم وانتمائهم المنظمة
الخاتمة
الحمد لله
تعالى الذي وفقنا في تقديم هذا البحث وهي القطرات الأخيرة في هذا البحث وقد كان
البحث يتكلم عن الاتجاهات وهي احد احدى محددات السلوك لا نها مرتبطة بالإدراك
النتيجة الشخصية ويعرف الاتجاه بانه ميل او استعداد ذهني وعصبي تنظمه الخبرة
الشخصية وينتج عنه تأثير ما حدد على سلوك الفرد، وقد بذلنا كل الجهد لكي اخرج
البحث في هذا الشكل الذي يتكون من الاتجاهات لمجموعه من الخصائص أهمها
أ- أنها
مكتسب من خلال التعلم
ب- انها تحدد
ميول الفرد (اتجاه اتجاهي - اتجاه سلبي)
ج- أنها
منظمه وثقة الصلة والشخصية ونحن قدمنا كل الجهد لهذا البحث فان وفقنا فمن الله عز
وجل وان اخفقنا فمن انفسنا وكفانا نحن شرف المحاولة، وأخيرا نرجو من ان يكون هذا
البحث قد نال أعجابكم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق