مهنة التعليم - Creative Star

اخر الاخبار

Creative Star

مرحبا بكم في مدونتي

اعلان

Post Top Ad

Post Top Ad

السبت، 20 يونيو 2020

مهنة التعليم


المقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين أما بعد،،،
سوف اتحدت في هذا المشروع البحثي عن مهم مهنه التعليم وعناصر اخرى سوف اذكرها أولا: عندما نتحدث عن مهنه التعليم لابد ان نعرف من هو المعلم الاول هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث انه بذل اقصى جهدها لنشر الإسلام إلى الناس أجمعين. وكذلك الصحابة رضوان الله عليهم بذلوا جهودا واضحة في ذلك، فقد علموا من النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من المبادئ الإسلامية ومنها قاعده مهمه جدا وهي ان العبرة ليست بمقدار، ما تعلمنا وإنما العبرة بالعمل بما تعلمناه، وتعليم الاخرين ما تعلمناه ولم يقتصر الامر على النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة بل شمل أيضا: زوجات الرسول وزوجات أصحابه. ثانيا: سوف اتحدت عن التربية والتعليم. ثالثا: المؤسسات التربوية. رابعا: التربية الإسلامية ومصادرها. خامسا: أساليب التربية والتعليم في الإسلام. سادسا: المناهج بالمفهوم الحديث و اعداد المعلم. سابعا: التخطيط الجديد للدرس واعداد المعلم. ثامنا: اشتراك المعلم في الأنشطة التعليمية. تاسعا: الاستعانة بالرسائل والتكنولوجيا في التعليم بعد ان اتحدث عن هذا العناصر سوف اقوم بتلخيص الموضوع، ثم عمل فهرس الموضوعات. 

أولا: أصول مهنه التعليم في الاسلام

عندما نتحدث عن هذا الموضوع لابد ان نعلم من هو المعلم الأول؟ هو النبي صلى الله عليه وسلم حيث انه بذل جهده لتبليغ الاسلام الى الناس اجمعين
مكانه العلم والتعليم في الإسلام: العلم والتعليم بالنسبة للفرد وظيفه كبري تساعد على تحقيق الرسالة التي من اجلها خلق الأنسان وهي التعرف على الله والكون، لذلك حثنا الإسلام على القراءة والكتابة لنكون "خير امه اخرجت للناس". لم يقتصر العلم على العلوم الشرعية بل يشمل التربية، والفلسفة وغيرها فالتعليم مهنه وفن لا يقدر عليه ألا من أحاط بمبادئ هذا المهنة، ويكون لديه استعداد لهذا
من مبادئ مهنه التعليم في الاسلام: التي يجب ان يراعيها المعلم
1.    مراعاه الفروق الفردية  2- التدرج في التعليم   3- تكافؤ الفرص التعليمية
4. امتحان المعلم أذهان طلابه  5- ألا يزجر المعلم تلميذه عند السؤال
6. ان يزجر المعلم تلميذه عن سوء أخلاقه 7- ان يكون المعلم عاملا بعلمه
8. ان يكظم المعلم غيظه عند التعليم   9- ان يكون المعلم لهدف خير البشرية
10. ينبغي على المعلم ان يتحلى بالأخلاق الحميدة
من اهم المبادئ التي يجب ان يتحلى بها الطلاب في الاسلام:
حسن الاستماع للمعلم، التواضع وعدم الرياء، حسن السؤال، بذل الجهد في تحصيل العلم، حسن اختيار المعلم، المذاكرة المستمرة.

ثانيا: التربية وظيفتها وخصائصها

تعددت التعريفات حول مفهوم التربية فعرفها عدد من العلماء منهم أفلاطون، وأرسطو، وسبنسر، وبستلوزي ولكن تلك التعريفات يوجد بها نقص لم تكن شامله والتعريف الشامل هو التعريف من المنظور الإسلامي
الفرق بين التربية والتعليم
التربية أهم من التعليم لان التربية لها منظمات كثيره تهتم بها مثل الأسرة والمجتمع والتعليم احد أنشطه التربية
هناك بعض المفاهيم المرتبطة بالتربية مثل: التنشئة الاجتماعية، التطبيع الاجتماعي، التماسك الاجتماعي، المجتمع، التجديد التربوي
متطلبات التجديد التربوي له شروط ماديه، وتحقيق مستوى اداء مناسب
التجديد التربوي يحدث نتيجة:
1.    إحساس المسؤولون داخل المنظومة التعليمية أنما لا تقوم بدورها على الوجه الأكمل
2.    إحساس من الخارج المنظومة أو من السياق العام
خصائص العملية التربوية تتسم العملية التربوية بعده خصائص:
انها إنسانيه، وعلميه، ومستمر، واستثماريه، وعمليه نمو
العلاقة بين التربية والعلوم الأخرى:
توجد علاقه كبيره بين التربية والعلوم الاجتماعية حيث انها جزء لا يتجزأ منها ومن هذا العلوم:
1.    علم التاريخ: التاريخ وعاء لجميع الأحداث والتربية المجتمع في كل العصور، ونتيجة هذا العلاقة ادي الي ظهور علم تاريخ التربية
2.    علم الفلسفة: التربية تشتق أهدافها من عده مصادر ومنها الفلسفة بمباحثها الثلاثة: الطبيعية الإنسانية والمعرفة والقيم ونتيجة هذا العلاقة ادي الي ظهور علم فلسفه التربية
3.    علم الاجتماع  4. الانثروبولوجيا   5. الاقتصاد  6. علم النفس

ثالثا: المؤسسات التربوية

هناك مؤسسات خاصه ومؤسسات عامه فالمؤسسات الخاصة بالمجتمع الإسلامي كالكتاتيب، والمساجد ...الخ. والمؤسسات العامة هي   1- الأسرة   2- المؤسسات التعليمية                3- الاتصال الجماهيري
أولا: الأسرة: تعد الأسرة أول المؤسسات التربوية التي تتعامل مع الفرد بعد ولادته والفترة الأولى في حياه الفرد تتسم بالعجز شبه التام بدليل قوله تعالى "الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوه" الروم 54
وظيفه الأسرة: الأنجاب، تحقيق الأمن للأفراد المجتمع المحافظة على ثقافه المجتمع، الأنماء النفسي لا فراد المجتمع، الكفالة الاقتصادية لأفراد الأسرة، الضبط الاجتماعي، التوفيق بين الخبرات التي يتعرض لها افراد الأسرة
ماهي المحددات التي تساعد الأسرة في القيام بوظيفتها؟
المناخ العاطفي الذي يسود الأسرة، الأخلاق السائدة في الأسرة، الجانب الاقتصادي، الجانب التعليمي الأسرة
ما الصفات التي تتسم بها الأسرة للقيام بالدور التربوي؟
1- العمومية والانتشار  2- الدينامية   3- الثبات
ثانيا: المؤسسات التعليمية: ظهرت بعد ان كثرت أعباء الأسرة، وتعقدت طبيعة المجتمع
ما الدليل على ان المدارس تعوق التنمية في الدول النامية؟
استغلال بعض البني الاجتماعية للمؤسسات التعليمية استغلالا سيئا لتحقيق أغراضهم، تدعيم الطبقية في المجتمع، انعزالية مؤسسات التعليم عن سائر المجتمع، تقليديه جوانب العملية التعليمية بالمؤسسات التعليمية
ثالثا: وسائل الاتصال الجماهيري: تسهم في نشر المعارف والأفكار، وتعمل أيضا على تدعيم القيم المرغوبة وتوضح كثير من الأمور المتعلقة بالمجتمع وبصفه خاصه الإذاعة والتلفزيون يجب ان تعمل بطريقه متناغمة فتدعم وتأكد ذات القيم التي تعمل المؤسسات التربوية علي ترسيخها
كما يعد الشارع أيضا مؤسسه تربوية فهو المنفذ المتاح للهرب من ضيق المنازل... الخ

العنصر الرابع: التربية الإسلامية ومصادرها

التربية الإسلامية تعني الآراء والمبادئ والمفاهيم والممارسات التربوية المستمدة من الأصول الإسلامية بالمناهج التربوية مستهدفه تربيه انسان عابد عامل طائع مؤتمر بأوامر الله منته عن نواهيه، ومن ذلك في طبيعة ماده التربية الإسلامية انها علم تربوي قائم على اسس فقهيه وشرعيه
مصادر التربية الإسلامية مصدرين: اصلي وفرعي: المصدر الأصلي هو القران الكريم والسنه النبوية (فعليه، قوليه، تقريريه)
المصدر الفرعي يشتمل على اجتهادات المسلمين والفقهاء وهناك بعض الآراء الشاذة لابد من ان نتجنبها

خامسا: أساليب التربية والتعليم في الإسلام

هناك أساليب فعاله جاء بها الإسلام منها: القدوة، التربية بالممارسة، العبرة والعظة، التربية بالأحداث، العبرة من خلال القصص القرآنية، ضرب الأمثال، الثواب والعقاب.

سادسا: المناهج بالمفهوم الحديث وأعداد المعلم:

مفهوم المنهج الحديث: هو عباره عن مجموعه من المعارف والمعلومات والخبرات والمهارات والأنشطة التي تقدم للتلاميذ داخل وخارج المدرسة ونظرا لا هميه المعلم في العملية التعليمية فأننا لا نبالغ حينما نقول بان المعلم الصالح في تعليم ضعيف افضل من المعلم غير الصالح في تعليم قوي.
ما هي صفات المعلم الكفء؟ ان يكون ذكي، ومحبوب، واجتماعي، ان يكون متمكن من المادة العلمية،.. الخ
ماهي أدوار المعلم؟ بالمعلم يتحقق التواصل بين الطلاب، وهو منظم وعرض المحتوى، ومشخص للظواهر ومقترحا حاولا لها، خبير في المناهج، مخطط ومتخصص في التقويم،.. الخ
ما هي الجوانب التي تدخل في اعداد المعلم؟ الجانب الثقافي: في المعلم دائم البحث، دائم القراءة، دائم المعرفة.
الجانب المعرفي: ان يكون ملم بالعلوم والمعارف بجانب الاهتمام بالدارس
الجانب المهني: حتى يكون للمعلم على درجه عالية من الكفاءة تؤهله لكي ينضم الى مهنه التعليم
ملاحظه: الهدف من المنهج هو نمو الجانب المعرفي والمهني والوجداني للتلميذ
ما هي عناصر المنهج؟ الأهداف، المحتوى، طريقه التدريس، الأنشطة، والتقويم.

سابعا: التخطيط الجيد للدروس وتحديد الاهداف

التخطيط هو عمليه فكريه يقوم بها المعلم قبل التدريس تستهدف رسم صوره واضحه لما يقوم به هو والتلاميذ
ما اهميه التخطيط؟ يساعد على: فهم الأهداف، يساعد في اختيار المادة العلمية، اختيار الأنشطة المناسبة، اختيار الأدوات المناسبة لتحقيق الاهداف
ما هي مواصفات الخطة الجديدة؟ ان يراعي فيها: 1- الفروق الفردية بين التلاميذ  2- الوقت المحدد للحصه  3- توافر العناصر الأساسية.
ما هي عناصر الخطة الجديدة؟ الأهداف، استراتيجيات التدريس، طرق التدريس، أنشطه، وسائل تعليمه، المحتوى، التقويم، الغلق، التكليفات
ملاحظه 1- الغلق هو اختصار الدرس في نهاية الحصه
2- لا توجد طريقه محدده افضل في التدريس الافضل هو التنوع في الطرق، لان التنوع يراعي الفروق بين التلاميذ
3- يفعل المعلم التقويم لكي يتأكد من تحقيق الأهداف
 ثامنا: اشتراك المعلم في الأنشطة التعليمية تقسم إلى:

داخل الفصل
مثل
-      مجلس الإدارة الفصل
-      صحيفه الفصل
-      المكتبة
-      دور المعلم هنا منسق وموجه

داخل المدرسة
مثل
-      الإذاعة
-      المسابقات
-      صحيفه المدرسة

خارج المدرسة
مثل
-      المعسكرات
-      والمباريات التي تتم خارج المدرسة
-      الرحلات العلمية والثقافية الهدف منها تحقيق الأهداف
-      المسابقات بالخارج
من اهم الأنشطة التعليمية؟ الزيارات والرحلات العلمية المدرسية، صحف الحائط (داخل الفصل والمدرسة)، الإذاعة المدرسية، الأنشطة الرياضية، الحفلات المدرسية، الاشتراك في الاجتماعات الخاصة بالمدرسين ملاحظه المعلم هو المعد للنشاط المدرسي ومشترك في تنفيذ هذا النشاط، وفائدة وهذا النشاط تعود على الطالب

تاسعا: الاستعانة بالوسائل والتكنولوجيا في التعليم

الانتشار تكنولوجيا التعليم بدا بعد الحرب العالمية الثانية واطلق عليه الباحثين في البداية ب "التعليم المرئي المسموع" ثم بعد ذلك برزت تكنولوجيا التعليم كمفهوم ومجال للدراسة في أوائل الستينات
مفهوم تكنولوجيا التعليم؟ هي صياغة تطبيقيه للمفاهيم النظرية وهي الانسان سواء كان مرسل ومستقبل ومهتم بالعملية التعليمية، والمواد، والأدوات التعليمية على ان يتم التفاعل بين العناصر الثلاثة وفق نظام محدد لتحقيق الاهداف
هناك بعض المفاهيم المتصلة بتكنولوجيا التعليم:
1.    المواد التعليمية مثل: السبورة، اللوحة، المجسمات،... الخ
2.    الأجهزة التعليمية مثل: الإذاعة، التليفزيون، الكمبيوتر،... الخ
ما هي تكنولوجيا التربية؟ هي عمليه مركبه يشترك فيها الافراد والاساليب والافكار والادوات وورد بغرض تحليل المشكلات المرتبطة بالتعليم وحلها
ما هي خصائص تكنولوجيا التعليم؟ تطبيق مبادئ العلم تطوير الطرق الفعالة في التعليم، تنظيم المواقف التعليمية، تسهيل عمليه التعليم من خلال التحكم في الطرق والوسائل التعليمية، تضمن تتضمن نماذج ومداخل تعمل في اطار منظومه متكاملة
ما هي مكونات تكنولوجيا التعليم؟ أولا: ميدان التصميم
التصميم هو تحديد شروط التعليم، والهدف منه هو ابتكار استراتيجيات على المستوى الشامل مثل: البرامج وغيرها
مجالات تصميم تكنولوجيا التعليم:
تصميم النظم التعليمية، تصميم الرسالة التعليمية، الاستراتيجية التعليمية
ثانيا: ميدان التطوير: هو ترجمه المواصفات الناتجة عن عمليه التصميم
مجالات التطوير: تقنيات الطباعة، التقنيات السمعية والبصرية، التقنيات المعتمدة على الحاسب الألي، التقنيات المدمجة
ثالثا: ميدان الاستخدام هو أتاحه الفرصة للمتعلمين للاتصال بمصادر التعليم ومكونات نظام التعليم
مجالات الاستخدام 1. استخدام الوسائل  2. نشر الابتكارات  3. التنفيذ والدمج  4. السياسات والتنظيمات
رابعا: ميدان الإدارة: المتخصص في مجال تكنولوجيا التعليم يمكن ان يكون عضوا في اداره مشروع تطور تعليمي او اداره مركز مصادر وهذا يحتاج لمهارات كثيره تشتمل على تنظيم البرامج والاشراف على العاملين و تخطيط وأداره الميزانية... الخ
خامسا: ميدان التقويم
لكي يتم التقويم محتاج الى مقارنه النتائج بالأهداف، التقويم هو تقدير الحاجات والتي تبدا بعمليه تحليل المشكلة
ما مفهوم الوسائط المتعددة multi media ؟
هو مزيد من الملفات المختلفة محمله على الكمبيوتر في ضوء اسلوب معين
خصائص الوسائط المتعددة؟
1- التفاعلية  2- الفردية  3- التنوع  4- التكامل  5- التزامن  6- المرونة 7- الإلكترونية
ما هي عناصر الوسائط المتعددة؟
1.    النص   2- الصور الثابتة   3- الصور المتحركة

الخاتمة

من خلال قرائتي لهذا الموضوع استنتجت ان:
1.  المعلم الأول لمهنه التعليم في الاسلام هو الرسول صلى الله عليه وسلم حثنا القران الكريم على القراءة والكتابة لنكون خير امه التعليم مهنه وفن لا يقدر عليه الا من احاط بمبادئ مهنه التعليم ومنها مراعاه الفروق الفردية، والتدرج في التعليم... الخ
2.  تعددت المفاهيم حول التربية ولكن المعنى الشامل هو المعنى الإسلامي التربية اهم من التعليم هناك مفاهيم مرتبطة بالتربية مثل: التنشئة الاجتماعية والتطبيع الاجتماعي، والتماسك الاجتماعي، والمجتمع ... الخ
3.  الأسرة أول المؤسسات التربوية التي تتعامل مع الفرد بعد ولادته، ثم بعد ذلك المؤسسات التعليمية، ثم وسائل الاتصال الجماهيري
4.  طبيعة ماده التربية الإسلامية انها علم تربوي قائم على اسس شرعيه وفقهيه
5.  من الأساليب الفعالة التي جاء بها الإسلام في التربية والتعليم القدوة قال تعالى "لقد كان لكم فيهم اسوه حسنه " الممتحنة :6  والتربية بالممارسة، التربية بالعبرة والموعظة، العبرة من خلال القصص القرآنية، ضرب الأمثال، والثواب والعقاب
6.  الهدف من المنهج هو نمو الجانب المعرفي والمهني والوجداني للتلميذ
7.  عناصر الخطة الجيدة هي: الأهداف، استراتيجيات التدريس، طرق التدريس، أنشطه، وسائل تعليميه، التقويم، (التأكد من الهدف)، الغلق، التعيينات
8.  المعلم هو المعد للنشاط المدرسي ومشترك في تنفيذ هذا النشاط، وفائدة النشاط تعود على الطلاب والمتعلمين
9.  انتشار تكون تكنولوجيا التعليم بعد الحرب العالمية الثانية
10.            هناك بعض المفاهيم المتصلة بتكنولوجيا التعليم و هي المواد والأجهزة التعليمية
11.            خصائص تكنولوجيا التعليم هي: تطبيق، تنظيم، وتطوير، تسهيل الطرق الفعالة في التعليم... الخ
12.            من مكونات تكنولوجيا التعليم الميدان التصميمي، التطوير، الاستخدام، الإدارة، التقويم
13.            الوسائط المتعددة هي مزيد من الملفات المختلفة المحملة على الكمبيوتر في طوق اسلوب معين
14.            عناصر الوسائط المتعددة هي النص والصور
15.            خصائص الوسائط المتعددة التفاعلية، الفردية، التكامل، التنوع، ...الخ
وفي النهاية أتمنى من الله ان اكون وفقت في بحث هذا وان اكون تناولت الموضوع بالشكل الصحيح والله الموفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad