المقدمة
الحمد لله الواحد الأحد،
الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا احد، والصلاة والسلام الأتمان
الأكملان على خير خلق الله وخاتم رسل الله سيدنا محمد ابن عبد الله وعلى اله
وأصحابه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين اللهم صل على عليه وعلى اله وصحبه وسلم
أجمعين وبعد... فان هذا البحث يتحدث عن الصفات الإلهية أنواعها أجمالا و صفات
السلبية و صفات المعاني حيث ان علم التوحيد ينقسم إلى ثلاثة أقسام الإلهيات
والنبوات والسمعيات وموضوع البحث عن الإلهيات حيث أنها المسائل التي يبحث فيها عن
الاله من حيث ما يجب له وما يستحيل عليه وما يجوز في حقه من صفات.
أولا:- الصفات الإلهية:-
أ- السؤال الأول:- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
1- كم عدد الصفات التي
تجب لله تعالى تفضيلا (عشرون صفه - عشرة صفات - خمس صفات)
2- من الصفات النفية لله
تعالى (القده - القدرة – الوجود)
3- من الصفات المعنوية
لله تعالى )كونه تعالى
قادرا - كونه تعالى مريدا - كلهم معا)
4- من صفات المعاني لله
تعالى هي (القدرة - البقاء – الوجود)
5- من الصفات السلبيه هي (العلم
- الكلام – القده)
6- ما هي طرق أثبات
الصفات (طريقه العقل - طريق السمع - كلهم معا)
ب- اكمل العبارات
الأتية:-
1- عرف الصفة النفسية
بانها صفه ثبوتيه يدل الوصف بها على نفس الذات دون معنى زائد عليها
2- الصفة كالجنس في
التعريف تشمل جميع الصفات
3- الثبوتية أي ان معناها
ثبوتي فتخرج الصفات السلبية
4- حكم وجود الله تعالى
واجب
5- الصفات التي يجب
أثباتها عن طريق العقل هي صفات (القده - البقاء - العلم – الإرادة)
6- الصفة التي اختلف فيه
عن طريق أثباتها بالعقل أو السمع هي الوحدانية.
السؤال الثاني:-
ما هو الدليل العقلي على وجوب الوجود لله تعالى؟
ج- يجب احتياج العالم وكل جزء من أجزاءه إليه وكل من وجب
افتقار العلم اليه فهو واجب الوجود فالله واجب الوجود، ومن الأدلة العقلية أيضا
قولهم في الاستدلال الممكنات موجوده بالضرورة وكل موجود ممكن لا بدل له من موجد
والدليل على ذلك قوله تعالى "أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون، أم خلقوا
السماوات والأرض بل لا يوقنون"
2- ما هي الصفات السلبية؟
ج- هي التي سلبت عن الله معنى لا يليق بذاته المقدسة
كم عدد الصفات السلبية؟
ليست مختصره على الصحيح في عدد معين ولكن كلنا الشارع بخمسة
صفات وهي القده - البقاء والمخالفة للحوادث والقيم بالنفس والوحدانية.
3- ما معنى القده الذاتي؟ هي صفه سلبيه معناها عدم افتتاح الوجود
4- ما الدليل العقلي والنقلي على صفه القده الذاتي؟
ج- أولا الدليل العقلي لو لم يكن قديما لكان حادثا ولو
كان حادثا لا احتاج إلى محدث فيكون غير واجب الوجود ولكن قد ثبت له وجوب الوجود
قبض كوته غير قديم فثبت له وجود القدم
أما الدليل النقلي "قوله تعالى هو الأول والأخر"
أما الدليل النقلي "قوله تعالى هو الأول والأخر"
4- ما معنى صفه البقاء وما دليله نقلي؟ هو من الصفات السلبية ومعناه امتناع لحقوق لعدم .الدليل
النقلي: "هو الأول والأخر"
5- ما معنى صفه مخالفه تعالى للحوادث مع الدليل النقلي؟ عدم ممثله شيء من الحوادث في الصفات والأفعال والذات
الدليل النقلي قوله تعالى "لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد"
الدليل النقلي قوله تعالى "لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد"
6- ما معنى صفه القيام بالنفس؟ هي من الصفات السلبية الواجبة له تعالى ومعناها استغناؤه تعالى عن المخصص
والمحل.
7- ما معنى صفه الوحدانية مع الدليل؟ مع ذكر أنواعها
عدد التعدد في الذات والصفات والأفعال
الدليل "والهكم اله واحد لا اله إلا هو الرحمن الرحيم"
أنواعها 1- وحدة الذات 2- وحدة الصفات 3- وحدة الأفعال.
عدد التعدد في الذات والصفات والأفعال
الدليل "والهكم اله واحد لا اله إلا هو الرحمن الرحيم"
أنواعها 1- وحدة الذات 2- وحدة الصفات 3- وحدة الأفعال.
السؤال الثالث:-
أ- ما معنى صفات المعاني
وكم عدد صفات المعاني مع ذكرهم أجمالا؟
صفه المعاني لغة:- ما قابل الذات في يشمل السلبية والنفسية
أما اصطلاحا:- كل صفه قائمه بمواصفة موجبته له حكما.
عددها سبع صفات منها 1- القدرة 2- الإرادة 3- العلم 4- الحياه 5- السمع 6- والبصر 7- الكلام. واختلفوا في غيرها الأدراك والتكوين.
صفه المعاني لغة:- ما قابل الذات في يشمل السلبية والنفسية
أما اصطلاحا:- كل صفه قائمه بمواصفة موجبته له حكما.
عددها سبع صفات منها 1- القدرة 2- الإرادة 3- العلم 4- الحياه 5- السمع 6- والبصر 7- الكلام. واختلفوا في غيرها الأدراك والتكوين.
ب- ما تعريف صفه القدرة
لغة والإرادة شرعا مع ذكر الدليل؟
القدرة لغة: القوه والاستطاعة
الإرادة شرعا: صفه قديمة زائده علي الذات قائمه بها تخصص ممكن ببعض ما يجوز عليه
الدليل قوله تعالى "فعال لما يريد"
القدرة لغة: القوه والاستطاعة
الإرادة شرعا: صفه قديمة زائده علي الذات قائمه بها تخصص ممكن ببعض ما يجوز عليه
الدليل قوله تعالى "فعال لما يريد"
ج- ما تعريف صفه الحياه
مع ذكر دليلها العقلي والنقلي؟
هي صفه أزليه قائمه بذاتها تعالي تضفي صحه الاتصاف بالإرادة والقدرة والسمع
الدليل العقلي: انه تعالي مفيض الحياه وما طحاها لكل ولا بد له ذلك ان يكون حيا
الدليل النقلي: قوله تعالى "الله لا اله إلا هو الحي القيوم"
هي صفه أزليه قائمه بذاتها تعالي تضفي صحه الاتصاف بالإرادة والقدرة والسمع
الدليل العقلي: انه تعالي مفيض الحياه وما طحاها لكل ولا بد له ذلك ان يكون حيا
الدليل النقلي: قوله تعالى "الله لا اله إلا هو الحي القيوم"
د- ما هو الدليل النقلي
على صفه السمع وما تعريفها؟
أولا الدليل النقل: قوله تعالى "ليس كمثله شيء وهو السميع البصير"
ثانيا التعريف: هي صفه اذا ليه قائمه بذاته تعال كان علق تتعلق بالموجودات وبالمسموعات
أولا الدليل النقل: قوله تعالى "ليس كمثله شيء وهو السميع البصير"
ثانيا التعريف: هي صفه اذا ليه قائمه بذاته تعال كان علق تتعلق بالموجودات وبالمسموعات
هـ- ما تعريف صفه البصر
مع ذكر الدليل النقلي؟
التعريف: هو صفه ازليه قائمه بذاته تعالى تتعلق بالموجودات أو بالمبصرات فتدركها إدراكا تماما يعاير ادراك العالم والسمع
فان المقصود بالمبصرات:- هي الأضواء والألوان
الدليل النقلي قوله تعالى "فاستعذ بالله انه هو السميع البصير"
التعريف: هو صفه ازليه قائمه بذاته تعالى تتعلق بالموجودات أو بالمبصرات فتدركها إدراكا تماما يعاير ادراك العالم والسمع
فان المقصود بالمبصرات:- هي الأضواء والألوان
الدليل النقلي قوله تعالى "فاستعذ بالله انه هو السميع البصير"
السؤال الرابع:-
ثانيا:- الأيمان والإسلام أو الأسماء والأحكام
ضاع كلمه خطا أو صح أمام العبارة الأتية؟ مع التصويب
ضاع كلمه خطا أو صح أمام العبارة الأتية؟ مع التصويب
1- أن مساله الأيمان والإسلام كانت من آخر الموضوعات
التي عرضت على مساحه الفكر العقدي في الإسلام
(خطا) أول الموضوعات.
(خطا) أول الموضوعات.
2- لا تضر مع الأيمان معصيه كما لا ينفع مع الكفر طاعه
قائل هذا العبارة هم الشيعة (خطا) المرجئة.
3- ذهب أهل السنه والجماعة إلى عدم تكفير أحدا من أهل
القبلة بذنب ارتكبه (صح)
4- الإسلام في اللغة التصديق (خطا) الأيمان في اللغة
التصديق.
5- الاختلاف في معنى الأيمان في الاصطلاح إلى عده أراء
يرجع السبب فيه ان الأيمان فعل القلب فقد فقط ام فعل اللسان فقط (خطا) يرجع أيضا
إلى انه فعل القلب واللسان معا او فعل القلب واللسان وأعمال الجوارح.
6- ذهبت الأشاعرة إلى ان الأيمان هو التصديق القلبي وان
النطق بالشهادتين من القادر عليه (صح)
7- حقيقه الأيمان عند المرجئة هو النطق بالشهادتين فقط
وان التصديق ليس داخلا في حقيقه الأيمان (خطا) عند الكرامية
8- حقيقه الأيمان عند الحنفية ان الأيمان تصديق بالقلب
ونطق باللسان (صح)
9- حقيقه الأيمان عند المعتزلة ان الأيمان هو التصديق
بالقلب فقط (خطا) والتصحيح هو إقرار باللسان وأداء بالعبادات أيضا
10- حقيقه الأيمان عند الخوارج انه يجعلون العمل جزء من
حقيقه الأيمان (صح)
أ- السؤال الخامس:- اذكر
الدليل على حقيقه الأيمان الأشاعرة والمعتزلة والخوارج والكرامية
أولا الدليل عند الأشاعرة قوله تعالى "ولما يدخل الأيمان في
قلوبكم" حيث ان حقيقه الأيمان عندهم هو التصديق القلبي وان النطق بالشهادتين
من القادر عليه
ثانيا الدليل عند المعتزلة قوله تعالى "وما امروا إلا ليعبدوا
الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتون الزكاة وذلك دين القيمة"
حيث انهم يرون ان الأيمان تصديق بالقلب وإقرار باللسان وأداء العبادات.
ثالثا الخوارج قوله تعالى "ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم
الكافرون" حيث انهم مما يجعلون العمل جزء من حقيقه الأيمان وبالتالي من اخل
بعمل فقد اخلي وضيع الأيمان
رابعا للكرامية قوله تعالى "أفلا شققت عن قلبه" حيث انه انهم
لهم أراء كثيره ومنها ان الأيمان هو النطق بالشهادتين
ب- ما هي قصه زياده الأيمان ونقصانه؟
هناك عده أراء في هذا المسالة إلا ان ارجحها راي اهل
السنه وهو قبول الأيمان لزياده والنقصان حتى لو فسر الأيمان بالتصديق فان التصديق
يقبل الزيادة والنقصان
السؤال السادس:- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين؟
1- من الصفات السلبية (القده
- البقاء - كل هما معا)
2- عدم تعدد في الذات
والصفات والأفعال هي صفه (المخالفة للحوادث - الإرادة – الوحدانية)
3- ان مساله الأيمان
والإسلام من... الموضوعات التي ظهرت على ساحه الفكر العقد في الإسلام (الأول
- الوسط – الأخر)
4- من هي الفرقة التي
ذهبت بعدم تكفير اهل القبلة بذنب ارتكبه (الخوارج - الشيعة - اهل السنه)
5- لا يضر مع الأيمان
معصيه كما لا ينفع مع الكفر طاعه قائل هذا الراي هم... (اهل السنه - الخوارج
– المرجئة)
6- حقيقه الأيمان عند ...ان
الأيمان هو النطق بالشهادتين فقط وان صديق ليس داخلا في حقيقه الأيمان (الكرامية
- الحنفية - المرجئة)
7- من ذهب إلى ان من اخل
بعمل فقد اخلي وضع الأيمان وبالتالي يكون كافرا والكافر يجب قتله هم (الخوارج
- الشيعة –المرجئة)
8- حقيقه الأيمان عندهم التصديق
بالقلب والنطق باللسان هم (الحنفية - الخوارج - اهل السنه)
9- من قال ان الأيمان
قابل للزيادة والنقصان هم (الحنفية - اهل السنه)
10- اهل السنه ذهبوا على
ان الأيمان قابل (النقصان فقط - لزياده فقط - للزيادة والنقصان معا)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق