المقدمة
بسم الله
والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه أما بعد
نتناول معكم في هذا البحث ماده العقيدة والأخلاق والجوانب المتعددة للعقيدة
الإسلامية عقيده اهل السنه والجماعة نتحدث فيها بمشيئة الله تعالى عن موضوع من اهم
الموضوعات هو في ماده الأخلاق اذكر العلاقة بين السلوك والأخلاق ثم اذكر اهم
العوامل التي تحدث تحدد السلوك الإنساني أما بالنسبة لماده العقيدة أشرح كل ما
يتعلق بصفات العلم، الحياه، السمع، البصر، الكلام فقد اثني الله تعالى على نبيه صلى
الله عليه وسلم بحسن خلقه فقال "وانك على لعلى خلق عظيم" وأمره سبحانه
بمحاسن الأخلاق فقال "ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كانه
ولي حميم" وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنماطها فقال عليه الصلاة
والسلام أنما بعثت لا تمم مكارم الأخلاق أما العقيدة الإسلامية التي بعث الله بها
رسوله و انزل بها كتبه واو ج بها على جميع خلقك سبحانه وتعالى ان يعبد وحده لا
شريك له، هذا العقيدة ونلاحظ ان العقود اثارا ترتبت عليها وهي، تمثل الجانب الظاهر
منها، ولكن هذا الاثار الظاهرة ينبغي ان تكون مبنيه على امر معنوي وهو القبول
والرضا كما يشترط فيها استحضار البيئة وإيتاء الإدارة ومن اجل ذلك تلافي المكن هو
نوع من العقود قوله تعالى "لايواخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم
بما عقدتم الإحسان" وتبين صلى الله عليه وسلم فضل محاسن الأخلاق فقال
"ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق"
العناصر
اتحدت معكم
دلوقت عن بعض العناصر الذي من خلالها التوضيح الكامل لماده العقيدة
أولا: صفه العلم
ثانيا: صفه الحياه
ثالثا: صفه الكلام
رابعا: صفه السمع
والبصر
ماده الأخلاق
فان الأخلاق
أهميه لما لها من تأثير كبير في حياه الأمم والأفراد والجماعات ولهذا فقد مني
القران الكريم بها وأولها موجود العناية وتبين
سور القران الكريم وآياته الأخلاق ومكارمها وجاءت السنه المباركة وذلك من
خلال الحس عليها والترغيب فيها بالتصريح والتلميح ومن عناية السنه بها وجود ما
يقارب من 40000 حديث في الأخلاق والمكارم وفي السطور التالية بغرض نعرض لعده نقاط
توضح من خلالها ثوابت عديده تتعلق الحق بالحديث الأخلاقي في الإسلام وذلك على
النحو التالي
اذكري
العلاقة بين السلوك والأخلاق ثم اذكر اهم العوامل التي تحدد السلوك الإنساني
العقيدة صفات المعاني
أولا صفه العلم:
العلم اعرفا بانه صفه أزليه قائمه بذاته تعالى
تستكشف بها المعلومات الكاشفات مالم بهيه حقائق فقولنا (صفه اذا ليه) تشمل جميع
الصفات و قائمه بذاته تعالى، لا خراج ما عدي العلم من صفات المعاني
وهذا الصفة
تبين إلي أن الوجبات والجائز والمستحبات فالعلم متعلق لجميع الاشياء تعلقا تحيز يا
قديما وعلمه بها على ما هي عليه، وكونها وجدت في الماضي او موجوده في الحال او
توجد في المستقبل أصول في المعلومات لا توجب تغييرا في العالم، للعلم صفه اذلية
ثابته لله تعالى ولا تقال في لله تعالى اي ان زاد لله تعالى طرف العلم وهذا مستحيل
الله تعالى ليس جوهرا لجلاله العرض نحن عملنا عرض يحل باجسامنا فلو كان يصح لغيره
تعالي بكل شيء لم يكن لله تعالى تمدح بوصفه نفسي بالعلم وبكل شيء ومن يقول ان
الرسول يعلم بكل شيء بعلمة الله جعل الرسول مساويا لله في صفه العلم ويكون كمان
قال الرسول قادرا على كل شيء
ثانيا صفة الحياه:
صفه ذاتيه
لله عز وجل ثابته بالكتاب والسنه من اسمه الحي الدليل من الكتاب قوله تعالى
"الله لا اله الا هو الحي القيوم" و قوله تعالى "وتوكل على الحي
الذي لا يموت"
الدليل من
السنه
حديث ابن
عباس رضي الله عنهما "اللهم لك اسلمت وبك امنت، انت الحي الذي لا يموت والانس
والجن يموتون"
قال نبع
الإسلام "كلامه وحبابه من صفات الله تعلمه وقدرته"
وقال
"لم يعبر احد من الأنبياء عن حياه الله بانها روح لله ومن حمل كلام احد من
الأنبياء بلفظ الروح لا نه مراد به حياه لله فقد كذب"
الحياة صفه في حق لله
تعالى ان له ابديه ليست مثل حياه خلقه فهي بلا روح و لحم ودم وهو حي لا يموت ولم
يكن لله حياه لما اتصف بالعلم والقدرة والإرادة علي سبيل المثال قال لله تعالى
"لله لا الله لا اله الا هو الحي القيوم"
ثالثا الكلام:
الكلام صفه اذا ليه ابديه وكلام الله تعالى لان
سني كلام العالمين لأنه يتكلم بدون لسان ولا صوت ولا لعلا وهو خالق الحروف
والأصوات وللغات ويعبر عنه بالقران الكريم وعطره من الكتب المنزلية والدليل على
صفه الكلام هو انه تعالى لو لم يكن متكلم لكان ابكما والبكم ما هو الا نقض والله
عن كل نقض قال تعالى
"وكل
الله موسى تكليما" اي ان لله اسمعه كلامه الاذلي فقهم موسى ما فيهم منه
رابعا السمع والبصر:
أي ان لله
سبحانه وتعالى يسمع سمعه الاذلي الذي لا يسمع غيره فهو لا يحتاج للاذن او اي اله
اخرى ولو كان لله لا يسمع لكان متصفا بالصمم وهو من النقض المحال على الله ومن
دلائل النقلية على ذلك قوله تعالى "وهو السميع العليم"
البصر: اي ان لله
تعالى يريد ورؤيته التي ليست كارؤية غيره وهو يرى الحادثات دون حادثه او اي اله
اخرى ولو تكن عن هذا الصفة لا اتصفه بالعمى وهو من النقض المحال على الله تعالى
فقال لله تعالى "وهو السميع البصير"
قال صلى الله
عليه وسلم "أدعوا على أنفسكم أنكم لا تدعون اصم ولا غائبا أنكم تدعون سميعا
بصيرا" اي اسكتوا على ان نفسكم
والجدير
بالذكر ان الكعبي وبعض المعتزلة قد ذهوا ان السمع العلم المسموعات والبصر العلم
بالمبصرات فهما نوعان من العلم وهذا أخلاق الراجح من ان هم صفتان معبرتان للعلم تمام نبقى والجميع بين السمع والبصر في
ادله السابقة ومن السمع والعلم، في قوله "انه هو السميع العليم" يؤدي
التعابير هذا الصفات لان الجمع يعطي
التعدد والإجابة بان اهل اللغة يفهمون من سمع وبصر الأذان هما السمع والبصر لان
اطلاق المطلق وصفا الشيء مأخذ والاشتقاق له فثبت له المدعي والأجماع ما اعتبارها
صفه اهل اللغة
السلوك وعلاقته بالخلق
خامسا السلوك
وعلاقته بالخلق: يعرف السلوك بان اعملا المرء الإرادية المنتهية نحو غايه معينه مقصودة وتوضح التعريف
بان السلوك عباره عن الأعمال الظاهرة التي يفعلها الأنسان باختيار التي تكون
تحقيقا لهدف معين وبهذا التحديد تبين لنا ان الأمور الباطنة من حب او بغض أو لذه
أو الم لا تسمي سلوك وكذلك الأفعال الظاهرة التي لا تكون بعيده عن الإرادة الحرة
علاقته
بالخلق مما سبق عند تعريف الخلق على انه حال للنفس داعيه لها إلى أفعالها من غير
فكر ولا رواية مواقفه أيضا على انها القواعد المنظمة للسلوك الإنساني في الحياه في
الخلق كما قلت امر معنوي وهو صفه للنفس واذا كان الأمر كذلك في السلوك هو الصورة
الظاهرة للأخلاق
والأخلاق هي
الصورة الباطنة للسلوك
وهو بهذا
المعنى يكون دليلا على الخلق الخلوق كما يقول الدكتور محمد عبد الله دارز ان هو الا مظهر للخلق وامرأته ودليله فان كان
السلوك حسنا دليل على حسن الخلق وان كان سيئا تدل على خلق سيء في العلاقة بين
السلوك والأخلاق علاقه الدال بالمدلول في الصورة الظاهرة للفعل تدل على الصورة
الباطنة وعلى ذلك مستنبط ان نقول كما قال الدكتور محمد عبد الله دراز فما هو الا
مظهر الخلق ومراته ودليله، ولكن يكون الأنسان على خلق يحب لتكون أفعاله صادره على
نسق عين حين تكون عاده مستمرة وان يقوم اماران على ان هذا الأفعال الصادرة بطريقة
انبعاثية من النفس وليست اثار الأسباب خارجيه
الخاتمة
وفي النهاية
نقول ان الأخلاق هي شيء مهم في وجود أخلاق حسنه يعني التصرف بطريقه مقبولة
اجتماعيا و محترمه يمكن ان تساعدك الخلق الممتازة في ان تكون لربك علاقه افضل مع
اشخاص تعرفهم وأولئك الذين تلتقون بهم بعض الخطوات التي تتغير عليك القيام بها في
محاوله لتطوير سلوكيات جيده تتمثل في التعرف على آداب السلوكيات والأساسيات
مثل تناول
الطعام والهاتف يعد التحلي بالآداب تجاه الأخرين دائما مكانا جيدا للبدء رحلتك
الأخلاق الحميدة من خلال فتح الأبواب أمام الأخرين عندما يكون ذلك ممكنا أن
الأخلاق الحميدة تنتقل الاحترام لأولئك الذين تتفاعل معهم وتعمل أيضا باحترام من
تتفاعل معهم، في النهاية فان كل مسلم مؤمن يجب عليه ان يكون ثقه كامله في وجود لله
وانه سبحانه وتعالى متعدد في صفاته وهو وحده مالك كل شيء مهما كانت درجه الشخص من
العلم فهي محدودة أمام قدره الله وبالنسبة للقدر كل ما ستفعله وتفعله مكتوب عند
الله
العقيدة
الإسلامية تدعو إلى الإخلاص العباد لله وحده و إلى فعل الخيرات والبعد عن الأفعال
السيئة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق