بسم الله
الرحمن الرحيم
الحمد لله
الذي بيده كل الخير وبه تتم كل الصالحات سبحانه لا الة إلا هو نحمده كثيرة ونشكر
فضلة في كل وقت وحين ونشهد ان خاتم رسلة سيدنا محمد علية افضل الصلوات وأتم
التسليم أما بعد نقدم لكم هذا البحث الهام في مادة (التفسير وعلوم القراءان) وعنوان البحث (أهمية أدوات
التفسير للمفسر عرض وتقديم من خلال أسباب النزول والمكي والمدني) ونحن نأمل
ونطمع ان ينال أعجابكم جميعا ونتمني ن الله ان يكون قد رفقا الله في تقديم وكتابة
هذا البحث المتواضع وهذا البحث كل المعلومات التي تطمح ان تجدها في اي بحث مختص
بهذا الموضوع ونرجو ان نكون قد حذنا علي رضاكم عن هذا البحث ونحن يشرفنا ان يستقبل
اقتراحاتكم علي هذا البحث ا واي تعليق علي البحث ونعدكم اننا سوف ناخذ في الاعتبار كل توجيهتكم
وملاحظاتكم والله الموفق والمستعان
1.
مدة نزول القران على النبي صلى الله
عليه وسلم
2.
الكتب المؤلف في أسباب نزول القران
3.
طرق معرفه نزول الآيات
4.
فوائد معرفه سبب نزول الآيات
5.
معرفه المكي والمدني من القران
أولا: مدة نزول القران على النبي صلى
الله عليه وسلم
ان القران الكريم بدا ينزل على النبي
صلى الله عليه وسلم بعد مبعثه واستمر ينزل إلى ان اكتمل قبل وفاته صلى الله عليه
وسلم، وهذا المدة ما بين مبعثه وموته صلى الله عليه وسلم تعد بثلاث وعشرين سنه، و
نزلت آيات القران الكريم لسعادة الإنسانية حاضرها ومستقبلها ومنها ما نزل لبيان ما
هو حقا في احداث حادثه بين المسلمين وعينيهم ومن الآيات أيضا ما نزل للإجابة على الأسئلة
سألها بعض الناس للنبي صلى الله عليه وسلم كالآيات التي نزلت في حديث الأفك
ثانيا الكتب المؤلف في أسباب النزول
الف في أسباب النزول عدد من العلماء
منهم علي بن المديني الذي توفي سنه 224 هجريا ومنهم أيضا أبو الحسن علي بن احمد
الواحدي المتوفي سنه 427 هجريا فقد الف كتابا اسماه (أسباب النزول) ومن هم أيضا
شيخ الإسلام الحافظ ابن حجر العسفلاني المتوفي سنه 852 هجريا صاحب كتاب (فتح
الباري)
ثالثا طرق معرفه نزول الآيات
لا طريق في معرفه أسباب النزول ألا
النقل الصحيح و لا مجال للعقل ألا بالتمحيص والترجيع قال الواحدي في كتابه أسباب
النزول لا يجوز القول في أسباب نزول القران ألا بالرواية والسماع ممن شاهد التنزيل
ووقفوا على الأسباب وبحثوا عن علمها وجد في الطلاب أي بالغو في طلب العلم في
المعول عليه في أسباب نزول وهم الصحابة ومن اخذ عنهم من التابعين لانهم هم الذين عاصروا
النبي صلى الله عليه وسلم ووقفوا على الأحوال والملابسات التي أحاطت بنزول الآيات
و سمعوا من النبي صلى الله عليه وسلم ما لم يسمعه غيرهم فمنهم وحدهم يؤخذ هذا
العلم فمنهم علمنا ان الآيات التي وردت في مطلع سوره المجادلة قد نزلت في شان السيدة
خوله بنت ثعلبه عندما قال لها زوجها انت على كظهري أمي وذهبت إلى النبي تشكو ما
دار بينها وبين زوجها فنزل قول الله تعالى "قد سمع الله قول التي تجادلك في
زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما ان الله سميع بصير"
يعتبر علم أسباب النزول من علوم
القران المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها في تفسير كلام الله جل في علاه وذلك
لان العلم بالسبب يورث العلم بالمسبب كما قال شيخ الإسلام رحمه الله في مقدمه
التفسير وهو من الشروط المفروضة لمن أراد تفسير القران فمن فوائد معرفه سبب النزول
1- معرفه سبب النزول خير سبيل لفهم
معاني القران و كشف الغموض الذي يكتنف معاني بعض آيات في تفسيرها ومن امثله ذلك: أن
عروه ابن الزبير فهم ان السعي بين الصفا والمروة لا حرج على من لم يفعله لان الله
تعالى يقول "ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت واعتمد فلا جناح
عليه ان يطوف بهما" فأهميته السيدة عائشة رضي الله عنها ان الآية نزلت في شان
الأنصار فقد كانوا قبل ان يدخله الإسلام يتمسحون بصنمين أحداهما عند الصفا والأخر
عند المروة فلما دخلوا في الإسلام كرهوا السعي بين الصفا والمروة لا نه يذكرهم بما
كانوا يفعلونه في الجاهلية من التمسح بالصنمين الذين كانا في هذين المكانين فانزل
الله تعالى هذا الآية رفقا للحج عنهم وكانه سبحانه يقول لهم اود شهيده السعي بين
الصفا والمروة لا نها ركن من اركان الحج والإسلام يقطع ما قبله من أفعال الجاهلية
كما قال الله تعالى "قل للذين كفروا ان ينتهوا يغفرلهم ما قد سلف"
عن جابر قال "جاءت امرأه سعد بن
الربيع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بابنتها من سعد فقالت يا رسول الله هاتان
بنت سعد ابن الربيع قتل أبوهما معك في احد شهيدا وان عمهما اخذ مالهما فلم يدع لهما
مالا ولا ينكحان الأيمان فقال يقضي الله في ذلك فنزلت ايه المواريث فارسل رسول
الله صلى الله عليه وسلم إلى عمها فقال "اعطي ابنتي سعد الثلاثين وأمهم الثلث
وما بقي فهو لك"
فسبب نزول هذا الآيات في الميراث يبين
الحكمة في تشريع الميراث والحكمة من جعل نصيب للبنت وهو ما لم يكن مجهودا في الجاهلية
فلم تكن العرب تعطي للنساء شيئا من الميراث في الإسلام فاصلح هذا الوضع المعوج
الذي تظل المرآه فيه وتبينت الحكمة من ان النساء لهن نصيب مما ترك الوالدان والأقربون
كرجال تماما وان اختلفت الأنصبة
خامسا معرفه المكي والمدني من القران
توجد تعريفات عديده للمكي والمدني
ومنها قول البعض ان المكي ما نزل بمكة والمدني ما نزل بالمدينة ولكن هذا التعريف
ضعيف والسبب في ذلك ان هناك آيات قرانيه لم تنزل لا في مكة ولا في المدينة وإنما
نزلت في أماكن أخرى كالحديبه وبدر واحد وتبوك وغير ذلك من الأماكن
ولكن التعريف الصحيح هو ان القران
المكي ما نزل قبل الهجرة ولو كان نزل في غير مكة وان القران المدني ما نزل بعد الهجرة
ولو كان نزل في غير المدينة فقوله تعالى "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم
نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا"
يعتبر من القران المدني مع انه نزل
بعرفه في حجه الوداع
قوله تعالى "ان الله يأمركم ان تؤدوا الأمانات إلى أهلها"
قوله تعالى "ان الله يأمركم ان تؤدوا الأمانات إلى أهلها"
يعتبر من القران المدني معه انه نزل بمكة
في جوف الكعبة عام الفتح
والطريق إلى معرفه المكي والمدني ما ورد عن الصحابة لانهم هم الذين عاصروا نزول القران وعرفوا زمان نزوله وملابسات هذا النزول فقد قال عبد الله ابن مسعود والله الذي لا اله غيره ما نزلت سوره من كتاب الله ألا وانا اعلم اين نزلت وفي اي شيء نزلت ولو اعلم ان أحدا اعلم منى بكتاب الله تبلغه الابل لركبت اليه
والطريق إلى معرفه المكي والمدني ما ورد عن الصحابة لانهم هم الذين عاصروا نزول القران وعرفوا زمان نزوله وملابسات هذا النزول فقد قال عبد الله ابن مسعود والله الذي لا اله غيره ما نزلت سوره من كتاب الله ألا وانا اعلم اين نزلت وفي اي شيء نزلت ولو اعلم ان أحدا اعلم منى بكتاب الله تبلغه الابل لركبت اليه
الضوابط الضبط التي يعرف بها القران
المكي
1.
كل سوره فيها لفظ كلا فهي مكيه
2.
كل سوره فيها سجده في هي مكيه
3.
كل سوره بدأت بحرف من حروف التهجي فهي
مكيه ما عدا البقرة وال عمران
4.
كل سوره فيها قصص الأنبياء والأمم السابقة
فهي مكيه سوي سوره البقرة
1.
كل سوره تتحدث باستفاضة عن الحدود
والتشريعات المتنوعه فهي سوره مدنيه
2.
كل سوره تتحدث عن الجهاد وأحكامه فهي
مدنيه
3.
كل سوره تتحدث بالتفصيل عن المنافقين وأحوالهم
وصفاتهم فهي سوره مدنيه
أما عند عدد السور المدنية فهي 20 سوره
والمكيه فعددها اثنتان وثمانون سوره وهناك اثنتا عشرة سوره منها ما يغلب عليها
القران المكي ومنها ما يغلب عليها القران المدني
الحمد لله عز وجل الذي اعانني علي الانتهاء من هذا البحث
وما تم تقديمة انما هو من فضل الله وهذة الخاتمة هي نهاية مشواري وجهدي بعد توفيق
الله والله يعلم باني بذلت قصاري جهدي لكي اقدم لسيادتكم هذا البحث بالشكل الذي
علية الذي يليق بالموضوع واهميته وانا اتمني ان يكون له اثر في اثراء الفكر
الانساني ورغم هذا الجهد الكبير الا انني لا يمكن ان نجعله كاملا فالكمال لله وحدة
فاذا كان البحث علي درجة عالية من الكفاءة والتميز وانما هو محض فضل الله ومجهودات
أساتذتي وان لم يكن ذلك فمن نفسي والله اسال ان يفيد البشرية جمعاء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق