المقدمة
عرف الأنسان منذ القدم اساليب كثيره
في تعديل السلوك واستخدامها في حياته مع بني البشر وقد اشار القران الكريم الى
مجموعه من الأساليب العلاجية التي يمكن استخدامها في تعديل السلوك وتقويه من ذلك
ما ورد بشان علاج نشوز المرآه حيث قال الله تعالى "ولاتي يخافون نشوزهن
فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فان أطاعتكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ان الله
كان عليا كبيرا" وقد اشتملت هذا الآية على أسلوبين من أساليب تعديل السلوك هما
اسلوب العقاب السلبي (الهجر) وأسلوب العقاب الايجابي (الضرب) و يسبقهما اسلوب عقلي
معرفي هو (الوعظ) كذلك استخدم القران الكريم أسلوب عرض النماذج الصريحة والضمنية من
خلال سرد القصص والأمثال القرآنية في تعديل السلوك كذلك كان سيدنا محمد صلى الله
عليه وسلم كان يقتدي بها المسلمون حيث اصبحت اقواله واعماله وتقاريره سنه نسير
عليها الى يوم الدين كذلك فان المتأمل في تاريخ الدعوة الإسلامية يجد ان الإسلام
قد انتشر اعتمادا على اساليب تتعامل مع النفس البشرية أساليب بداة بتصحيح العقيدة
وما أحاط بها وان اكتساب السلوك طريقه التفكير ويتحدد من خلال العمليات المعروفة
وان الموضوع الأساسي الذي نتحدث عنه هو "التفكير والسلوك الانساني"
أولا التفكير
مفهوم التفكير: تتعدد
تعريفات التفكير ومنها
عمليه اخذ المعلومات التي يدركها الأنسان
ونراجعها مع المعلومات التي يتذكر ليكون منها تنظيمات جديده بقصد الوصول الى نتائج
أنماط التفكير المختلفة
1. تفكير ملموس (تفكير
عياني): Concrete
thinking
يدور حول أشياء ملموسه
2. تفكير مجرد: Abstract
thinking يدور حول يدور هذا النوع من التفكير حول مفاهيم
مجرده
3. تفكير موضوعي
علمي: Scientific objective thinking تفكير يدور حول القطاع الموجود في عالمنا ويقوم
هذا التفكير على ثلاثة اركان 1- الفهم 2- التنبؤ 3- التحكم
4. تفكير ذاتي خرافي:
Superstitious thinking التفكير
في أشياء ليس لها وجود موضوعي منحصر في خيال واوهام الشخص
5. التفكير
النقدي: critical
thinking يتميز بإخضاع المعلومات العملية تحليل وفرز
والتمحيص لمعرفه مدى ملاءمتها
6. التفكير
القائم على التعميم عن طريق تكوين مفاهيم مختلفة يؤدي ذلك النمط من التفكير الى
تكوين مفاهيم عن أشياء المصنفة
7. التفكير
القائم على التميز: يقوم هذا النوع من التفكير على التميز أي اظهرا الفروق الجوهرية
بين الأشياء التي تنتمي الى نوع معين من الاشياء
8. التفكير
الابتكاري: Creative thinking التي يتبع
عنها حلول أو افكار تخرج عن الاطار المعرفي المعلوم الذي لدينا سواء بالنسبة
لمعلومات الفرد الذي يفكر أو المعلومات السائدة في البيئة بهدف ظهور الجديد من
الافكار
مجالات الابتكار في التفكير
1. الطلاقة اللفظية:
Verbal
fluency وهي القدرة على معرفه انتاج
اكبر عدد من الكلمات التي تستوي في شروطها معينه كان تبدا بحرف معين او تنتهي بحرف
معين
2. الطلاقة الفكرية:
Intellectual
fluency وهي القدرة على سرعه انتاج
اكبر عدد ممكن من الافكار التي تنتمي الى نوع معين من الافكار ترتبط بموقف معين
وتستوفي شروطها معينه يحددها هذا الموقف
3. المرونة التلقائية: Automatic flexibility وهي القدرة على سرعه انتاج افكار تنتمي إلى أنواع
مختلفة من الأفكار ترتبط بموقف معين
4. الأصالة: originality وهي القدرة على سرعه أفكار
تستوفي شروط معينه في موقف معين
5. الحساسية
بالمشكلات: Allergy to
problems
وهي القدرة على مواطن
الضعف او النقص او الفجوات في الموقف المثير
العلاقة بين الذكاء والابتكار
العلاقة هي الأصالة والطلاقة الفكرية والمرونة
التلقائية
الأبداع: هو موهبه نادره في مجال معين من
مجالات الجهد الانساني او العمل او الفعل الذي يؤدي إلى الدهشة والإعجاب
خصائص الأطفال المبدعين
1. الطفل المبدع
حيوي ولديه ا اعتماد بالنفس كبير
2. لا يفهم
لماذا لا يراه الأخرون معقولا بأعماله
3. يرتبك دائما إزاء
الأشياء الأحداث التي هي واضحه للأخرين
4. يتظاهر دائما
باحتمال المضايقات والمنازعات
5. واثق من نفسه
ومحب للسيطرة
6. يحب الجري
كثيرا ولا يحبط بسهوله
7. يعرف انه
مختلف عن الاخرين ولكنه يعتقد ان فهمه لا يتطرق اليه الشك
8. يفضل المواقف
المعقدة والتصميمات غير المتناسقة
9. مرن سريع
التكيف مع المواقف الجديدة
الحث على التفكير واستخدام العقل في
القران الكريم
قال تعالى "أتأمرون الناس بالبر
وتنسون انفسكم وانتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون"
قال تعالى "فقلنا اضربوه ببعضها
كذلك يحيي الله الموتى ويريكم آياته لعلكم تعقلون"
قال تعالى "ومثل الذين كفروا
كمثل الذي ينفق بما لا يسمع ألا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون"
قوله تعالى "كذلك يبين الله لكم آياته
لعلكم تعقلون"
قوله تعالى "يؤتى الحكمة من يشاء
ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا وما يذكر ألا أولي الألباب"
قوله تعالى "فاقصص القصص لعلهم
يتفكرون"
قوله تعالى "اولم يتفكروا في
انفسهم ما خلق الله السموات والارض وما بينهما الا بالحق واجل مسمى وان كثيرا من
الناس بلقاء ربهم لكافرون"
قوله تعالى "الله الذي رفع
السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش وسخر الشمس والقمر كل يجري لا جل
مسمى يدبر الأمر يفصل الآيات لعلكم بلقاء ربكم توقنون وهو الذي مد الارض وجعل فيها
رواسي والانهار ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين يغشى الليل النهار ان في ذلك لآيات
لقوم يتفكرون"
ثانيا: السلوك الانساني
تعريف السلوك الإنساني بانه نشاط
يصدر من الناس الانسان سواء كان فعلا يمكن ملاحظته ام قياس مثل النشاط الفسيولوجي والحركة
ام نشاط غير ملحوظ كالتفكير والتذكر ويعبر عنه الفرد من خلال علاقته بمن حوله وله أسس
الطبيعية وماديه تبقا الخريطه الوراثية لكل فرد وتشير الدراسات ان وراء كل سلوك
يقوم به الانسان دوافع اي نحن لا نفعل شيء الا اذا كان هناك ما يحرك الانسان
ويتوقع ان يحصل عليه من هذا السلوك بمعنى ان هذا النشاط يخدم وظيفه معينه وان كل
سلوك يخدم وظيفه واحده على الاقل اي قد يخدم سلوك واحد عدة وظائف
ان علم النفس السلوكي قائم على دراسة
سلوك الفرد أو الجامعات عن طريق استخدام منهج علمي من اجل فهم نمط السلوك الإنساني
وقد تبين هذا الاسلوب مجموعه من علماء النفس وعدوا دراسة السلوك بشكل صحيح تسهم في
العلاج النفسي للفرد وفى تعديل سلوكه ولهذا تهتم بعض المؤسسات والمنظمات بدراسة
السلوك الإنساني في بحيث يتخلق يتلخص الهدف في القدرة على فهم السلوك وتفسيره ثم
التنبؤ به وبالتالي التحكم في وذلك يساعد على تعليم الأنسان سلوكيات جديده مقبولة
اجتماعيا تساعده على التكيف مع محيطه ومن ناحيه اخرى فانه يعمل على تفضيل
السلوكيات غير المرغوبة ومساعده الفرد على التخلص من مشاعره القلق والاحباط والخوف
لذلك يعمل العلماء في علم النفس السلوكي الى تحديد السلوك ثم تحديد الظروف المحيطة
بالفرض أي ما الذي يحدث قبل ظهور السلوك وكيف يستجب الانسان له ودراسته أي
الملاحظات مرتبطة بظهور السلوك المستهدف
معلومات عن السلوك الانساني
هناك أنواع عده للسلوك الانساني ولا
تحديد نوع السلوك الانساني قام علماء النفس السلوكي بأجراء تحليل عملي ودراسة
شامله للظروف المؤدية لهذا السلوك حيث يرى علماء السلوك ان لكل فرض من صفات
واحتياجات تعبر عما يحب ويكره وما يختار ويفضل وبالتالي تحدد هذا الاحتياجات انواع
السلوك وهي
السلوك الاستجوابي: يمثل هذا
النوع من السلوك أنماط الاستجابات التي تستجرها المثيرات القبلية والتي تم تسميتها
بالانعكاس مثل ابعاد الجسر عندما يقترب من مصدر حراري وإغماض جفن العين عند تعرضها
للنفخة هواء
السلوك الإجرائي: هو سلوك
يتحدد بفعل العوامل البيئية مثل العوامل الاجتماعية والتربوية والأسرية ويمثل معظم
أنماط السلوك الانساني وهو سلوك يتسبب به الانسان نفسه اي لا يحدث من تلقاء نفسه
وهناك انواع اخرى للسلوك الانساني
بحسب علم النفس الاجتماعي وهو
السلوك الفردي: وهو سلوك ينطبق
من الخبرات الماضية التي تضاءلت مع الخصائص الشخصية للفرد وبالتالي تكونت القيم
والاتجاهات فعند استقبال مثير معين يتم تحديد سلوك الاستجابة به بما يتوافق مع
القيم والاتجاهات الفردية وهذا هو سبب اختلاف ردود الافعال بين الافراد في موقف
محدد
السلوك الاجتماعي: هو سلوك
ينطلق من علاقه الفرد بالأفراد داخل المجتمع بحيث يميل الانسان الانتماء وتكوين
العلاقات الاجتماعية إلى ان هذا العلاقات تفرض ضغوطا للتعديل بسلوك الفرد ليضمن
ذلك بقاء ضمن المجموعة
خصائص السلوك الإنساني
ان علم النفس السلوكي يرى ان السلوك
الانساني يتميز بعدد من الخصائص التي توضح سبب اختلاف كل فرد عن الاخر وبسبب هذا
الاختلاف في سلوك الفرد نفسه من وقت لأخر وهي
1. ينتج السلوك
دائما من مسبب اي لا ينشا من العدم
2. يسعى السلوك
الى تحقيق غايه معنيه أو إشباع حاجه محدده
3. يظهر السلوك
في صور متكررة بحيث يتوافق مع المواقف التي تواجه الفرد
4. يتعدد السلوك
بحسب المواقف والظروف التي تواجه الفرد
5. يختلف السلوك
من فرد الى اخر بحسب العوامل الشخصية والبيئية المحيطة بالفرد
أبعاد السلوك الإنساني
ان السلوك الإنساني يتم تناوله في علم
النفس السلوك من عده ابعاد تسهم في فهمه و تحليل الاحتياجات من وراء ظهور هذا
السلوك وهي
1. البعد
المكاني والزماني: بان السلوك يحدث في وقت محدد ومكان معين
2. البعد البئري:
ان السلوك ناتج عن البشر اي صادر من الجهاز العصبي
3. البعد الأخلاقي:
ان القيم الأخلاقية هي التي تشكل جزء من سلوك الفرد
4. البعد
الاجتماعي: ان السلوك يتأثر بالعادات والتقاليد المجتمعية وبالتالي يستطيع المجتمع
الحكم على هذا السلوك بان مناسب او غير مناسب
تقويم السلوك الانساني
ان النمو السريع في حقل دراسة علم
النفس السلوكي وظهور النظرية السلوكية أدي ضرورة وجود طريقه تعمل على تقويم وتعديل
السلوك الانساني بحيث تنسجم المتطلبات الحياتية للفرد وتنسجم مع الاتجاهات التي
تسير نحو تعديل السلوك الانساني ويستعمل هذا التقويم السلوكي بحسب علم النفس
السلوكي في تعيين الملامح الخاصة بالفرد وبيئة اللذين يحددان سلوكك وهنا يجعله
مفيدا في علاج مشاكل التعلم والسلوك بحيث يلاحظه ان التقويم السلوكي مستمر ومفصل لدراسة
سلوك فرد محدد وتحديد الإشكالية في ومعالجته ثم متابعه قام العالم كراتشول: kratochwill بوضع مجموعه مراحل تحدد
اليه تقويم السلوك الإنساني هي
o
تحديد السلوك المستهدف بشكل واضح
o
تحليل الأحداث البيئية المحيطة
بالسلوك المستهدف
o
تقويم الخطة بحيث يتم التعرف على
فاعليه المعالجة المقدمة
o
تعميم السلوك بحيث ينتقل إلى مواقف أخرى
تظهر تحسن في سلوك الفرد
o
متابعه السلوك وتقديم التغذية الراجعة
لعمليه التقويم السلوكي
الخاتمة
ان التفكير والسلوك مهمه جدا ويختلف
من شخص لشخص اخر حسب البيئة التي نشا فيها وان هذا الموضوع مهم جدا بالنسبة لى وأرجو
ان هذا الموضوع ينال أعجابكم والسلام عليكم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق